عناصر البنية الصورية في الدراما التلفزيونية المعاصرة المسلسل التركي حريم السلطان الجزء الأول أنموذجا ً ( دراسة تحليلية )
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الصورة مرآة الفكر في النفس كما ( ذهب الشيخ الرئيس أبن سينا إلى أن النفس فاعل ألهي تخلق الصور والمفاهيم الكلية في الذهن ) [1] وهي تتجسد من خلال الحسي الذي يتشكل من المادي المتنوع . ومنها الصور الحركية في الدراما التلفزيونية وغائيتها والتي تسمى الصورة الدرامية , وهي أنواع مميزة , ولكل نوع عناصره الخاصة , وهذه العناصر هي التي تعين الفكر والمهارة الخاصة بالنسبة للمشتغلين وأيضا ً نوع التقنية ومدى معاصرتها للحاضر وتفاعلها مع العلوم , وللأسباب الملحة التي ظهرت بها صورة المسلسل التركي حريم السلطان بدرجة عالية من الأبهار , عمدت الباحثة إلى دراسة عناصر بناء هذه الصورة والوقوف على نوعها ونمطها الأسلوبي وتأسيسها الجمالي المتفاعل مع الفلسفة المعاصرة في العلم والفن . جاء البحث في أربعة فصول ، الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وأهدافه وحدوده ومصطلحاته . الفصل الثاني أحتوى ثلاث مباحث الأول التاريخ الفلسفي لمفهوم الصورة الحركية - الدرامية , الثاني البناء القوامي للصورة الدرامية - المضمن ومحددات الأظهار , الثالث خصائص الصورة الدرامية التلفزيونية المعاصرة , ثم مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة ، أما الثالث أحتوى على أجراءات البحث متمثلا ً في العينة ومنهج التحليل والرابع مناقشة النتائج ، ثم قائمة المصادر ومصادر المصورات .
[1] . جعفر السبحاني : نظرية المعرفة , قلم : حسن العاملي , ط 1 ( قم المقدسة : مؤسسة الامام الصادق , 2003 ) ص 149
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.