مؤشرات الضعف في رسائل الماجستير : الأسباب والمعالجات المقترحة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. جمعة الكبيسي
م.د. مي فيصل أحمد
م.م. مها فيصل أحمد

الملخص

    دراسة تحليلية هدفت الى تشخيص مؤشرات الضعف في رسائل الماجستير في كليات جامعات محافظة بغداد، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي . وتم بناء استبانة مركبة مكونة من ثلاثة اجزاء، تضمن الجزء الاول فقرات عن مؤشرات الضعف  وتضمن الجزء الثاني فقرات عن اسباب الضعف وتضمن الجزء الثالث فقرات عن المعالجات والمقترحات، وتضمنت (163) فقرة . تم عرض الاستبانة باجزائها ثلاثة على (25 ) خبيراً باستعمال اسلوب دلفي، واعتمدت نسبة اتفاق80%، وجرى  تطبيق الاستبانة في الفصل الثاني من العام الجامعي 2014-2015.  وتم التأكد من صدقها وثباتها . وتم تحليلها باستعمال النسب المئوية ومناقشة مجالاتها على وفق الآتي : اولا تحليل ومناقشة مؤشرات الضعف في مجالاتها الست (مؤشرات الضعف العام في الرسائل ،مؤشرات الضعف في التنظيم والاخراج، ومؤشرات الضعف في مكونات الفصل الاول ، ومؤشرات الضعف في مكونات الفصل الثاني ، ومؤشرات الضعف في مكونات الفصل الثالث ( منهج البحث واجراءات) ، ومؤشرات الضعف في مكونات الفصلين الرابع والخامس عرض ومناقشة النتائج ). كما تم تحليل ومناقشة نتائج اسباب الضعف ثم تحليل ومناقشة المعالجات المقترحة وكل ذلك في اطار اسلوب دلفي ومجموعة الخبراء المكونة من (25) خبيراً على جولتين . بعد ذلك توصل البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مؤشرات الضعف في رسائل الماجستير : الأسباب والمعالجات المقترحة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 685-716. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7456
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مؤشرات الضعف في رسائل الماجستير : الأسباب والمعالجات المقترحة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(92), 685-716. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i92.7456