اثر أنموذج التعليم التوليدي في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات معهد اعداد المعلمات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د ميسون شاكر القيسي
م.م. بيداء عبد الستار صالح هجرس

الملخص

تعد مادة الفيزياء من المواد العلمية المهمة في حياة الانسان، وكغيرها من فروع العلوم الأخرى، تحتوي على الكثير من المفاهيم التي يصعب فهمها اذا ما قدمت بصورة مجردة ، فهي تحتاج الى توضيح وتقريب الى ذهن الطلبة ليتمكنوا من ادراكها وفهمها ومن ثم تعلمها وتوظيفها في حياتهم العامة.


      أن عملية تدريس الفيزياء حالياً تحتاج الى التطوير والتحسين فما زال واقع هذه العملية تقليدياً يعتمد على السرد والتلقين. (Beichnen،1996:1274)


أي ان هناك حاجة لتدريس علم الفيزياء ترتبط بنقل المعرفة من المجرد الى المحسوس، إن هذه المشكلة ليست جديدة، ولكن طرق معالجتها لا زالت تتسم بالكثير من القصور فهناك الكثير من المشاريع التي اخذت على عاتقها تحسين تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية، ومنها على سبيل المثال مشروع نافيلد (البريطاني) ومشروع هارفارد الامريكي ومشروع –PSSC لجنة دراسة العلوم الفيزيائية – الامريكية، ومن خلال ما تقدم، و بعد اطلاع الباحثة على الدراسات والبحوث التي تناولت هذه المشكلة، ومنذ مدة طويلة و منها دراسة عبد الحميد وآخرون (1974) ، وسميرة (1985) ، والعيسى (1987) ، والسنجاري، ونشوان (2000)، والتي اشارت جميعها الى أن اسباب تدني مستوى الطلبة في مادة الفيزياء وعزوفهم عنها يمكن أن يعود الى طبيعة المادة أو طبيعة اهداف تدريسها ومناسبتها لمستوى الطلبة في حين أن بعض الدراسات الاخرى اشارت الى نوعية طرائق التدريس المستخدمة وتقليديتها، مما ادى الى تذمر الطلبة وانخفاض دافعيتهم نحو المادة  حيث أكدَّ معظم المختصين في التربية وعلم النفس أن هناك علاقة بين دافعية الطلبة للمادة الدراسية وبين ارتفاع مستوى تحصيله فيها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر أنموذج التعليم التوليدي في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات معهد اعداد المعلمات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 509-541. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7742
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر أنموذج التعليم التوليدي في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات معهد اعداد المعلمات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 19(80), 509-541. https://doi.org/10.35950/cbej.v19i80.7742