اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻘﻴﺎس ﻛﺎﻟﻴﻔﻮرﻧﻴﺎ ﻟﻠﺪاﻓﻌﻴﺔ اﻟﻌﻘـﻠﻴﺔ ﻟﺪى ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ..................

محتوى المقالة الرئيسي

د. أﻴﺴر ﻓﺨري رﺤوﻤﻲ

الملخص

أن اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻘﻴﺎﺴﻲ اﻟﻛﻤﻲ ﻴﻤﺜـﻝ ﻨﻘطـﺔ ﺘﺤـوﻝ ﻤﻬﻤـﺔ ﻓـﻲ ﺘـﺎرﻴﺦ ﺘطـور ﻋﻠـم اﻟـﻨﻔس ﺒﺸـﻛﻝ ﻋـﺎم


 


واﻻﺨﺘﺒﺎ ارت واﻟﻤﻘﺎﻴﻴس اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺒﺄﻨواﻋﻬﺎ ﻋﻠـﻰ وﺠـﻪ اﻟﺨﺼـوص ٬ اﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ وﻟﻴـدة ﻫـذا اﻟـﻨﻬﺞ ٬ وﻛـﺎن


 


ﻟﻤـﻨﻬﺞ اﻟﺘﺤﻠﻴـﻝ اﻟﻌـﺎﻤﻠﻲ دور ﻻ ﻴﺴـﺘﻬﺎن ﺒـﻪ ﻓـﻲ ﺘطـور ﺤرﻛـﺔ اﻟﻘﻴـﺎس اﻟﻌﻘﻠـﻲ ﻓﻘـد اﺴـﺘﺨﻠص ﺴـﺒﻴرﻤﺎن


 


أواﺌﻝ اﻟﻘرن اﻟﺤﺎﻟﻲ ﻋﺎﻤﻝ اﻟذﻛﺎء اﻟﻌﺎم (اﻟﻌﺎﻤﻝ اﻟﻌﺎم) ﺒوﺴـﺎطﺔ اﻟﺘﺤﻠﻴـﻝ اﻟﻌـﺎﻤﻠﻲ ﻟﻨﺘـﺎﺌﺞ ﻤﺠﻤوﻋـﺔ ﻤـن


 


اﻻﺨﺘﺒــﺎ ارت . وﺠــﺎء رﻓــض ﺜرﺴــﺘون ﻟﻨظرﻴــﺔ ﺴــﺒﻴرﻤﺎن ﻓــﻲ اﻟﻌﺎﻤــﻝ اﻟﻌــﺎم واﻟــذي ﻴﺘﻀــﻤن أن ﻨﺘــﺎﺌﺞ


 


اﻻرﺘﺒﺎطﺎت ﺒﻴن ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻻﺨﺘﺒﺎ ارت ﻻ ﺘﻌﺒر ﻋن ﻋﺎﻤﻝ واﺤد ﻋﺎم ﺒﻝ ﺘﻌﺒـر ﻋـن ﻋواﻤـﻝ ﻤﺘﻌـددة


 


ﺒﻤﺜﺎﺒـﺔ ﻗـوة داﻓﻌـﺔ ﺠدﻴـدة ﻟﺤرﻛــﺔ اﻟﻘﻴـﺎس . ووﻓﻘـﺎً ﻟﻨظرﻴـﺔ اﻟﻌواﻤــﻝ اﻟﻤﺘﻌـددة ﺼـﻤم ﺜرﺴـﺘون ﺒطﺎرﻴــﺔ


 


اﻟﻘـد ارت اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ اﻷوﻟﻴـﺔ PMA .وﻴﻌﻨـﻲ ﺘطﺒﻴـق ﻫـذﻩ اﻟﺒطﺎرﻴـﺔ ﻤـن اﻻﺨﺘﺒـﺎ ارت درﺠـﺎت ﻤﻨﻔﺼـﻠﺔ ﻟﻛـﻝ


 


ﻗدرة ﻋﻠﻰ ﺤدة ﻤﻤﺎ ﻴﻔﺴـﺢ اﻟﻤﺠـﺎﻝ ﻟﺘﺤﻠﻴـﻝ ﻗـد ارت اﻟﻔـرد وﺘﺸﺨﻴﺼـﻬﺎ (ﻤﻴﺨﺎﺌﻴـﻝ (٢٢ : ١٩٩٧ ٬ . وﻗـد


 


ﻋـﺎرض ﺘوﻤﺴـون ﻓﻛـرة اﻟﻌﺎﻤـﻝ اﻟﻌـﺎم ﻛﻤـﺎ ﻋـﺎرض ﻓﻛـرة اﻟﻌواﻤـﻝ اﻟﻤﺘﻌـددة . إﻻ أن ﺒﺤوﺜـﻪ ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻝ


 


اﻟﺘﺤﻠﻴﻝ اﻟﻌـﺎﻤﻠﻲ ﻛـﺎن ﻟﻬـﺎ وزﻨﻬـﺎ ٬ وأدت ﻫـذﻩ اﻟﺒﺤـوث وﺒﺤـوث زﻤﻼﺌـﻪ ﻤـن ﻗﺒﻠـﻪ إﻟـﻰ ﺘطـوﻴر اﻟﺒﺤـوث


 


اﻟﺨﺎﺼـــﺔ ﻟﻠﻘـــد ارت اﻟﻌﻘﻠﻴـــﺔ وﻗﻴﺎﺴـــﻬﺎ (ﻤﻴﺨﺎﺌﻴـــﻝ (٢٣ : ١٩٩٧ ٬ أن اﻟﺒﻨﻴـــﺔ اﻟﻌﺎﻤﻠﻴـــﺔ Factor


 


Structure ﻷي ﻤﻘﻴﺎس ﻓﻲ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ (أي اﻟﻤﻛوﻨﺎت أو اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﻴﻨﺒﻐﻲ أن ﻴﻘﻴﺴـﻬﺎ اﻟﻤﻘﻴـﺎس ـ


 


ﺼدق اﻟﻤﻘﻴﺎس ـ) ﺘﺨﺘﻠف ﺒﺎﺨﺘﻼف اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺘﻲ أﻋد ﻟﻬـﺎ اﻟﻤﻘﻴـﺎس (ﻋﺒـد اﻟـرﺤﻴم ٬ (٢٥٦ : ١٩٨٩ ٬


 


ﻓﻘـد أﺜﺒـت اﻟد ارﺴـﺎت أن اﻟﺘﺤﻠﻴـﻝ اﻟﻌـﺎﻤﻠﻲ ﻋﻨـدﻤﺎ ﻴﺠـري ﻋﻠـﻰ اﺴـﺘﺠﺎﺒﺎت أﻓـ ارد ﻏﻴـر اﻟـذﻴن أﻋـد ﻟﻬـم



اﻟﻤﻘﻴﺎس ﻻ ﺘؤدي إﻟﻰ اﻟﺤﺼوﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻌواﻤﻝ أو اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺘﻲ ﻴﻨﺒﻐﻲ أن ﻴﻘﺴﻬﺎ اﻟﻤﻘﻴﺎس .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻘﻴﺎس ﻛﺎﻟﻴﻔﻮرﻧﻴﺎ ﻟﻠﺪاﻓﻌﻴﺔ اﻟﻌﻘـﻠﻴﺔ ﻟﺪى ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ................. . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(67), 375-404. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7902
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻘﻴﺎس ﻛﺎﻟﻴﻔﻮرﻧﻴﺎ ﻟﻠﺪاﻓﻌﻴﺔ اﻟﻌﻘـﻠﻴﺔ ﻟﺪى ﻃﻠﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ................. . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(67), 375-404. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.7902