الحس العددي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عباس ناجي عبد الامير
م.د. نضال طه خليفة الخزرجي

الملخص

       هدف البحث الى معرفة ما اذا كانت هناك علاقة بين الحس العددي والذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية :-



  1. لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين المتوسط الفرضي لدرجات اختبار الحس العددي والمتوسط الحسابي لدرجات تلميذات الصف الخامس الابتدائي في اختبار الحس العددي.

  2. لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات تلميذات الصف الخامس الابتدائي في اختبار الذكاءات المتعددة .

  3. لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05, 0) بين درجات تلميذات الصف الخامس الابتدائي في اختبار الحس العددي ودرجاتهم في اختبار الذكاءات المتعددة .


اقتصر البحث على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، اذ تم اختيار اربع مدارس ابتدائية بالطريقة العشوائية البسيطة وهي كل من ( مدرسة العلامة الحلي الابتدائية، مدرسة الفطنه الابتدائية، مدرسة تبارك الرحمن الابتدائية ، مدرسة النسور الابتدائية)، والتابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الأولى للعام الدراسي 2014- 2015.


استخدم الباحثان منهج البحث الوصفي ، وبلغ عدد افراد العينة (240) تلميذة ، اعد الباحثان اختبارين لقياس الحس العددي تألف من (12 فقرة) والذكاءات المتعددة تألف من (12 فقرة) في مادة الرياضيات من نوع الاختيار من متعدد لكلا الاختبارين ، وبعد تطبيق الاختبارين ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي (T-TEST) لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون أسفرت النتائج عن الآتي :-



  • تدني مستوى كل من الحس العددي والذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي .

  • وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين الحس العددي والذكاءات المتعددة في الرياضيات


وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان باستخدام طرائق التدريس التي تحفز وتنمي كل من الحس العددي والذكاءات المتعددة وإثراء المناهج الدراسية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمواقف تحفز وتنمي الحس العددي والذكاءات المتعددة .


واستكمالاً للبحث اقترح الباحثان إجراء دراسة تجريبية لقياس اثر استخدام إستراتيجية تدريسية حديثة في تنمية الحس العددي والذكاءات المتعددة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحس العددي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 363-388. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8194
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الحس العددي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(97), 363-388. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i97.8194

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين