قياس مدى اطلاع المستهلكين على بطاقة الدلالة الموجودة على السلع الغذائية وعلاقته بالوعي الاستهلاكي (دراسة استطلاعية لآراء عينة من المستهلكين في محافظة بغداد)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على مدى فهم وإدراك المستهلك العراقي للمعلومات الموجودة في بطاقة الدلالة على السلع الغذائية وتحديد المتغيرات المتعلقة بالوعي الاستهلاكي، فضلاً عن اختبار العلاقة بين المتغيرات الشخصية ودرجة الوعي الاستهلاكي، وقد استخدمت الأستبانه كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات عبر استطلاع آراء عينة من المستهلكين والتي بلغت (243) شخصاً في محافظة بغداد وفي قضائي الكرخ والرصافة ، وقد حللت استجاباتهم باستخدام الأوساط الحسابية المرجحة والأوزان المئوية، فضلاً عن استخدام معامل الارتباط سبيرمان لاختبار العلاقة بين الوعي الاستهلاكي والمتغيرات الشخصية، وكانت ابرز النتائج التي توصل إليها البحث هي:
- امتلاك العينة المبحوثة في بغداد درجة متوسطة من الوعي الاستهلاكي.
- وجود علاقة عالية من الارتباط بين الوعي الاستهلاكي والمتغيرات الشخصية المتمثلة بــ(الجنس، المهنة، التحصيل العلمي، معدل الدخل الشهري، الحالة الاجتماعية).
- يكون اختيار العينة المبحوثة للسلع على أساس جودتها وعلى أساس سعرها أحيانا أخرى.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
قياس مدى اطلاع المستهلكين على بطاقة الدلالة الموجودة على السلع الغذائية وعلاقته بالوعي الاستهلاكي (دراسة استطلاعية لآراء عينة من المستهلكين في محافظة بغداد). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 637-655. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8200
إصدار
القسم
مقالات العلوم الانسانية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
قياس مدى اطلاع المستهلكين على بطاقة الدلالة الموجودة على السلع الغذائية وعلاقته بالوعي الاستهلاكي (دراسة استطلاعية لآراء عينة من المستهلكين في محافظة بغداد). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(84), 637-655. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i84.8200