ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﻁﺮﺍﺋﻖ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. ﺤذام ﻤزﻋﻝ ﺼﺎﻟﺢ

الملخص

ﺘﻬـدف اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﺤـدﻴﺜﺎً اﻟـﻰ اﻛﺴـﺎب اﻟﻤﺘﻌﻠﻤـﻴن اﻟﺨﺒـ ارت واﻟﻤﻬـﺎ ارت اﻟﻔﻨﻴـﺔ اﻟﻼزﻤـﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴـﺔ


اﻟﺤس اﻟوﺠداﻨﻲ واﻻرﺘﻘﺎء ﻟﻤﺴﺘوى اﻟﺘذوق اﻟﺠﻤـﺎﻟﻲ ٬ ﻓﻬـﻲ ذات طﺒﻴﻌـﺔ ﺨﺎﺼـﺔ ﺘؤﻛـد ﻋﻠـﻰ دور اﻟﻔـن


ﻓـﻲ اﻨﺘـﺎج أﻋﻤـﺎﻝ ﻓﻨﻴـﺔ واﻛﺴـﺎﺒﻬم ﻤﻬـﺎ ارت ﻓﻨﻴـﺔ وﻤﻬﻨﻴـﺔ ٬ وﻴﻌـرﻓﻬم ﻋﻠـﻰ أﺴﺎﺴـﻴﺎت وط ارﺌـق اﻟﺘـدرﻴس


 


ﺒﺼورة ﻤﻌﻤﻘﺔ .


ﻻﺒد ﻟﻤـدرس اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ أن ﻴﻤﺘﻠـك اﻟﺘﺠرﺒـﺔ واﻟﺨﺒـرة ﻛـﻲ ﻴﻛـون ﻤرﺒﻴـﺎً واﻋﻴـﺎً ﻟﻤﺴـؤوﻟﻴﺎﺘﻪ اﻟـﻰ


ﺠﺎﻨب ﻤﻌﻠوﻤﺎﺘﻪ اﻟﻔﻨﻴﺔ وان ﻴﺤوﻝ ﺨﺒرﺘﻪ وﺘﺠرﺒﺘﻪ اﻟﻰ ﻗدرة ﻟﻠﺘﻌﺒﻴر ﻟﻴﺤوﻝ اﻟﻤـﺎدة او اﻟﺨﺎﻤـﺔ اﻟـﻰ ﻗﻴﻤـﺔ


 


ﻓﻨﻴﺔ . ( ﻤوﺴﻰ ( 6 : 2001 ٬ .


ان ﻟﺘدرﻴس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﺨﺼوﺼﻴﺔ ﺘﻤﻴزﻫﺎ ﻋـن ﺘـدرﻴس ﻏﻴرﻫـﺎ ﻤـن اﻟﻤـواد اﻟد ارﺴـﻴﺔ اذ ﺘﻌﺘﻤـد


أﺴﺎﻟﻴب ﺘدرﻴس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﻋﻠـﻰ ﺸـﺤن اﻟﻤـﺘﻌﻠم ﺒﺎﻨﻔﻌـﺎﻻت وﻋواطـف ﻨﺤـو اﻟﻤوﻀـوع وان ﻛـﻝ ﺨطـﺔ


ﺘدرﻴﺴﻴﺔ ﻴﻀﻌﻬﺎ ﻤﻌﻠم اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻔﻨﻴـﺔ ﻻﺒـد ﻟﻬـﺎ ﻤـن أﺴـﻠوب واﺴـﺘ ارﺘﻴﺠﻴﺎت ﺘﺘﻨﺎﺴـب ﻤﻌﻬـﺎ ٬ ﻷﻨﻬـﺎ ﺘﻌﺘﻤـد


ﻤﺒدأ اﻟﺘطوﻴر واﻟﺘﺠدﻴد واﻻﺒﺘﻛﺎر ٬ وﻋدم اﻵﻟﻴﺔ واﻟﺘﻛـ ارر ٬ ﻛﻤـﺎ ان ﻤﺴـﺘوى اﻟﻤﺘﻌﻠﻤـﻴن ﻴﺤـﺘم ﻋﻠﻴـﻪ ﻫـذا


اﻻﺨﺘﻴـﺎر اﻻ ان ﻫﻨـﺎك ﻤﺸـﻛﻼت ﻴﻌـﺎﻨﻲ ﻤﻨﻬـﺎ إﻋـداد اﻟﻤﻌﻠﻤـﻴن ﻗﺒـﻝ اﻟﺨدﻤـﺔ ﺤﻴـث ﺘـرﺘﺒط ﻤﺸـﻛﻼت


 


اﻹﻋداد ﻗﺒﻝ اﻟﺨدﻤﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻟﻴن رﺌﻴﺴﻴن ﻫﻤﺎ -:


- 1 اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺘﻲ ﺘﺘﻌﻠق ﺒﻨوﻋﻴﺔ اﻟطﻠﺒﺔ اﻟﻤﻠﺘﺤﻘﻴن ﺒﻤؤﺴﺴﺎت اﻹﻋداد .


- 2 اﻟﻤﺸﻛﻼت اﻟﺘﻲ ﺘرﺘﺒط ﺒﺒ ارﻤﺞ اﻹﻋداد وط ارﺌﻘﻬﺎ وأﺴﺎﻟﻴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﻀوء اﻷدوار اﻟﺘﻲ ﻴﻘوم ﺒﻬﺎ اﻟﻤﻌﻠـم


٬ واﻟﺘـﻲ ﻤـن أﺒرزﻫـﺎ ﻫـو ﻏﻴـﺎب اﻟﺘﻨﺴـﻴق واﻟﺘﻛﺎﻤـﻝ ﺒـﻴن ﻤﻛوﻨـﺎت ﺒرﻨـﺎﻤﺞ اﻹﻋـداد واﻟﺘـﻲ ﺘﺘﻀـﻤن


ﺜﻼﺜﺔ ﺠواﻨب رﺌﻴﺴﺔ : أ- اﻟﺠﺎﻨـب اﻷﻛـﺎدﻴﻤﻲ ٬ ب- اﻟﺠﺎﻨـب اﻟﻤﻬﻨـﻲ ٬ ﺠـ- اﻟﺠﺎﻨـب اﻟﺜﻘـﺎﻓﻲ .


وأن ﻓﺎﻋﻠﻴـﺔ أي ﺒرﻨـﺎﻤﺞ إﻋـداد اﻨﻤـﺎ ﻴﻌﺘﻤـد ﻋﻠـﻰ ﻤـدى اﻟﺘﻛﺎﻤـﻝ واﻟﺘـ ارﺒط ﺒـﻴن اﻟﺠواﻨـب اﻟﺜﻼﺜـﺔ ٬

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﻁﺮﺍﺋﻖ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(70), 349-379. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8497
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﻁﺮﺍﺋﻖ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 17(70), 349-379. https://doi.org/10.35950/cbej.vi.8497