ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻧﻳﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺗﺻﻭﻳﺭ ﺍﻟﺷﺎﻋﺭ ﺍﻟـﺟﺎﻫـﻠﻲ ­ ﺍﻟـﺫﺍﺗﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻣﻭﺿﻭﻋﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻘﺭﻯ ­ ﺍﻧﻣﻭﺫﺟـﺎً ­

محتوى المقالة الرئيسي

د. رﺠﺎء ﻻزم رﻤﻀﺎن

الملخص

ﻛﺎﻨـت اﻟﻨـﺎر ﻤـن اﻟﻤﻛﺘﺸـﻔﺎت ﻋﻠـﻰ طرﻴـق اﻟﺼـدﻓﺔ اﻟﺘـﻲ ﻋﻤـﻝ اﻻﻨﺴـﺎن ﻋﻠـﻰ اﺴـﺘﺨداﻤﻬﺎ ﻓـﻲ


ﺘطوﻴر ﻤﺨﺘرﻋﺎت ﻤﻘﺼودة ٬ ﻓﻘد ﻛﺎﻨت اﻋﺠوﺒﺔ ﺨﻠﻘﻬﺎ اﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ وﺘﻌﺎﻟﻰ ﻟﻼﻨﺴﺎن (١) .


 


ﻓﻤﻨـذ ان اﻛﺘﺸـﻔﻬﺎ أرﻫـﺎ ﻋﻨﻴﻔـﺔ ٬ ﺘﻘﺘـﻝ وﺘﻬﻠـك وﺘﺒﻴـد ٬ (٢) ورآﻫـﺎ اﻴﻀـﺎً اﻨﻴﺴـﺔ داﻓﺌـﺔ ﺘﻘﻬـر ﻋـدوﻩ


اﻟﻤﺨﻴـف وﻫـو اﻟظـﻼم ٬ وﻗـﺎﻝ اﺼـﺤﺎب اﻟﻛـﻼم : ( ان اﷲ ﻋـز وﺠـﻝ ﺠﻤـﻊ ﻓـﻲ اﻟﻨـﺎر اﻟﺤرﻛـﺔ واﻟﺤـ اررة


 


واﻟﻴﺒوﺴﺔ ٬ واﻟﻠطﺎﻓﺔ واﻟﻨور ٬ وﻫﻲ ﺘﻔﻌﻝ ﺒﻛﻝ ﺼورة ﻤن ﻫـذﻩ اﻟﺼـور ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﻤـﺎ ﺘﻔﻌـﻝ ﺒـﺎﻻﺨرى ٬


 


ﻓﺎﻟﺤرﻛﺔ ﺘﻐﻠﻲ اﻻﺠﺴﺎم ٬ وﺒـﺎﻟﺤ اررة ﺘﺴـﺨن ٬ وﺒﺎﻟﻴﺒوﺴـﺔ ﺘﺠﻔـف ٬ وﺒﺎﻟﻠطﺎﻓـﺔ ﺘﻨﻔـذ ٬ وﺒـﺎﻟﻨور ﺘﻀـﻲء ﻤـﺎ


ﺤوﻟﻬﺎ ) (٣) .


 


وﻛﺎﻨت اﻟﻨﺎر ﻓﻲ اﻟﻤوروث اﻟﺴﺎﻤﻲ ﻴﻌدوﻨﻬﺎ ﻤطﻬ اًر ﻗوﻴﺎً ﻻﻨﻬـﺎ ﺘﻠـﺘﻬم ﺠﺴـد اﻻﻨﺴـﺎن اﻟﻔـﺎﻨﻲ ﻓـﻼ


ﻴﺒﻘـﻰ ﻤﻨـﻪ اﻻ روﺤـﻪ اﻻﻟﻬﻴـﺔ اﻟﺨﺎﻟـدة (٤) . ﻓـﻲ ﺤـﻴن ان اﻟوﺜﻨﻴـﺔ اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴـﺔ ﻛﺎﻨـت ﺘﻘـدم اﻟﻀـﺤﺎﻴﺎ اﻟﺒﺸـرﻴﺔ


 


ﻟﻠﻨﺎر ﻤﺘﺨذﻴن اﻋز اﺒﻨﺎﺌﻬم ﻗ ارﺒﻴن ﻟﻨﺎر اﻵﻟﻬﺔ (٥) .


 


وﻓﻲ ﻋﺼر ﻤﺎ ﻗﺒﻝ اﻻﺴﻼم اﺘﺼﻝ اﻟﻌرب ﺒـﺎﻟﻤﺠوس ﻤـن اﻟﻔـرس ﻓـﻲ اﻟـﻴﻤن واﻟﺤﻴـرة واﻟﺒﺤـرﻴن


 


٬ ووﻗﻔوا ﻋﻠﻰ ﻤذاﻫﺒﻬم وﻤﻌﺘﻘـداﺘﻬم اﻟدﻴﻨﻴـﺔ وﻤﻨﻬـﺎ ﻋﺒـﺎدﺘﻬم ﻟﻠﻨـﺎر ٬ ﻓﺤﺎﻛـت ﺘﻠـك اﻟطواﺌـف اﻟﻌرﺒﻴـﺔ ﻓـﻲ


ﻋﺒﺎدﺘﻬم (٦) .


 


وﺸـﻌر ﻋﺒـﺎس ﺒـن ﻤـرداس اﻟﺴـﻠﻤﻲ ﻓﻴـﻪ ﻤـدح ﻟﻠرﺴـوﻝ (  ) ﺒﺄﻨـﻪ اطﻔـﺄ ﻨﻴـ ارن اﻟﻔـرس وذﻟـك ﻓـﻲ


 


ﻗوﻟﻪ :


 


وﻨورت ﺒﺎﻟﺒرﻫﺎن اﻤ ارً ﻤد ّﻤﺴﺎً


 


 


واطﻔﺄت ﺒﺎﻟﺒرﻫﺎن ﻨﺎ ارً ﻤﻀّرﻤﺎ (٧)


 


وﻋظم اﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ ﻤن ﺸﺄن اﻟﻨﺎر ﺒﺄن ﺠﻌﻠﻬﺎ ﺘﻨﺘﻘم ﻓﻲ اﻻﺨـرة ﻤـن اﻋداﺌـﻪ ﺠﻤـﻴﻌﻬم ٬ وﻨﻬـﻰ ان


 


ﻴﺤرق ﺒﻬﺎ ﺸـﻲء ﻤـن اﻟﻬـوام (٨) . ﻓﻘـﺎﻝ ﻋﻠـﻰ ﻟﺴـﺎن رﺴـوﻟﻪ اﻟﻛـرﻴم (  ) : (( ﻻ ﺘﻌـذﺒوا ﺒﻌـذاب اﷲ ))


 


(٩) . وﻗﺎﻝ اﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﺜﻘﻠﻴن [ ﻳ  ﺮ  ﺳ  ﻞُ ﻋ  ﻠَﻴ  ﻜُﻤ  ﺎﺷ  ﻮ  ﺍﻅٌ ﻣ  ﻦ ﻧﱠﺎﺭٍ ﻭ  ﻧُﺤ  ﺎﺱ  ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻨﺘَﺼ  ﺮ  ﺍﻥِ * ﻓَﺒِﺄَﻱ  ﺁﻟَﺎﺀ ﺭ  ﺑ  ﻜُﻤ  ﺎ ﺗُﻜَﺬﱢﺑ  ﺎﻥِ


 


[ (١٠) .


 


وﻋظم ﺸﺄن اﻟﻨﺎر ﻟﻤﺎ اﻀﻴﻔت اﻟﻰ اﺴم اﻟﺠﻼﻟـﺔ ﻓﻘـﺎﻟوا : ﻨـﺎر اﷲ وﺴـﻌرﻩ وﻗـﺎﻟوا : ﻏﻀـب اﷲ


وﻟﻌﻨﺘﻪ ٬ وﺴﺨط اﷲ وﻏﻀﺒﻪ . وﻫﻤﺎ ﻨﺎرﻩ او اﻟوﻋﻴد ﺒﻨﺎرﻩ (١١) .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻧﻳﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺗﺻﻭﻳﺭ ﺍﻟﺷﺎﻋﺭ ﺍﻟـﺟﺎﻫـﻠﻲ ­ ﺍﻟـﺫﺍﺗﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻣﻭﺿﻭﻋﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻘﺭﻯ ­ ﺍﻧﻣﻭﺫﺟـﺎً ­ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 35-50. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8585
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻧﻳﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺗﺻﻭﻳﺭ ﺍﻟﺷﺎﻋﺭ ﺍﻟـﺟﺎﻫـﻠﻲ ­ ﺍﻟـﺫﺍﺗﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻣﻭﺿﻭﻋﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻘﺭﻯ ­ ﺍﻧﻣﻭﺫﺟـﺎً ­ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 35-50. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8585