ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻧﻳﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺗﺻﻭﻳﺭ ﺍﻟﺷﺎﻋﺭ ﺍﻟـﺟﺎﻫـﻠﻲ ﺍﻟـﺫﺍﺗﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻣﻭﺿﻭﻋﻳﺔ ٬ ﺍﻟـﻘﺭﻯ ﺍﻧﻣﻭﺫﺟـﺎً
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
ﻛﺎﻨـت اﻟﻨـﺎر ﻤـن اﻟﻤﻛﺘﺸـﻔﺎت ﻋﻠـﻰ طرﻴـق اﻟﺼـدﻓﺔ اﻟﺘـﻲ ﻋﻤـﻝ اﻻﻨﺴـﺎن ﻋﻠـﻰ اﺴـﺘﺨداﻤﻬﺎ ﻓـﻲ
ﺘطوﻴر ﻤﺨﺘرﻋﺎت ﻤﻘﺼودة ٬ ﻓﻘد ﻛﺎﻨت اﻋﺠوﺒﺔ ﺨﻠﻘﻬﺎ اﷲ ﺴﺒﺤﺎﻨﻪ وﺘﻌﺎﻟﻰ ﻟﻼﻨﺴﺎن (١) .
ﻓﻤﻨـذ ان اﻛﺘﺸـﻔﻬﺎ أرﻫـﺎ ﻋﻨﻴﻔـﺔ ٬ ﺘﻘﺘـﻝ وﺘﻬﻠـك وﺘﺒﻴـد ٬ (٢) ورآﻫـﺎ اﻴﻀـﺎً اﻨﻴﺴـﺔ داﻓﺌـﺔ ﺘﻘﻬـر ﻋـدوﻩ
اﻟﻤﺨﻴـف وﻫـو اﻟظـﻼم ٬ وﻗـﺎﻝ اﺼـﺤﺎب اﻟﻛـﻼم : ( ان اﷲ ﻋـز وﺠـﻝ ﺠﻤـﻊ ﻓـﻲ اﻟﻨـﺎر اﻟﺤرﻛـﺔ واﻟﺤـ اررة
واﻟﻴﺒوﺴﺔ ٬ واﻟﻠطﺎﻓﺔ واﻟﻨور ٬ وﻫﻲ ﺘﻔﻌﻝ ﺒﻛﻝ ﺼورة ﻤن ﻫـذﻩ اﻟﺼـور ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﻤـﺎ ﺘﻔﻌـﻝ ﺒـﺎﻻﺨرى ٬
ﻓﺎﻟﺤرﻛﺔ ﺘﻐﻠﻲ اﻻﺠﺴﺎم ٬ وﺒـﺎﻟﺤ اررة ﺘﺴـﺨن ٬ وﺒﺎﻟﻴﺒوﺴـﺔ ﺘﺠﻔـف ٬ وﺒﺎﻟﻠطﺎﻓـﺔ ﺘﻨﻔـذ ٬ وﺒـﺎﻟﻨور ﺘﻀـﻲء ﻤـﺎ
ﺤوﻟﻬﺎ ) (٣) .
وﻛﺎﻨت اﻟﻨﺎر ﻓﻲ اﻟﻤوروث اﻟﺴﺎﻤﻲ ﻴﻌدوﻨﻬﺎ ﻤطﻬ اًر ﻗوﻴﺎً ﻻﻨﻬـﺎ ﺘﻠـﺘﻬم ﺠﺴـد اﻻﻨﺴـﺎن اﻟﻔـﺎﻨﻲ ﻓـﻼ
ﻴﺒﻘـﻰ ﻤﻨـﻪ اﻻ روﺤـﻪ اﻻﻟﻬﻴـﺔ اﻟﺨﺎﻟـدة (٤) . ﻓـﻲ ﺤـﻴن ان اﻟوﺜﻨﻴـﺔ اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴـﺔ ﻛﺎﻨـت ﺘﻘـدم اﻟﻀـﺤﺎﻴﺎ اﻟﺒﺸـرﻴﺔ
ﻟﻠﻨﺎر ﻤﺘﺨذﻴن اﻋز اﺒﻨﺎﺌﻬم ﻗ ارﺒﻴن ﻟﻨﺎر اﻵﻟﻬﺔ (٥) .
وﻓﻲ ﻋﺼر ﻤﺎ ﻗﺒﻝ اﻻﺴﻼم اﺘﺼﻝ اﻟﻌرب ﺒـﺎﻟﻤﺠوس ﻤـن اﻟﻔـرس ﻓـﻲ اﻟـﻴﻤن واﻟﺤﻴـرة واﻟﺒﺤـرﻴن
٬ ووﻗﻔوا ﻋﻠﻰ ﻤذاﻫﺒﻬم وﻤﻌﺘﻘـداﺘﻬم اﻟدﻴﻨﻴـﺔ وﻤﻨﻬـﺎ ﻋﺒـﺎدﺘﻬم ﻟﻠﻨـﺎر ٬ ﻓﺤﺎﻛـت ﺘﻠـك اﻟطواﺌـف اﻟﻌرﺒﻴـﺔ ﻓـﻲ
ﻋﺒﺎدﺘﻬم (٦) .
وﺸـﻌر ﻋﺒـﺎس ﺒـن ﻤـرداس اﻟﺴـﻠﻤﻲ ﻓﻴـﻪ ﻤـدح ﻟﻠرﺴـوﻝ ( ) ﺒﺄﻨـﻪ اطﻔـﺄ ﻨﻴـ ارن اﻟﻔـرس وذﻟـك ﻓـﻲ
ﻗوﻟﻪ :
وﻨورت ﺒﺎﻟﺒرﻫﺎن اﻤ ارً ﻤد ّﻤﺴﺎً
واطﻔﺄت ﺒﺎﻟﺒرﻫﺎن ﻨﺎ ارً ﻤﻀّرﻤﺎ (٧)
وﻋظم اﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ ﻤن ﺸﺄن اﻟﻨﺎر ﺒﺄن ﺠﻌﻠﻬﺎ ﺘﻨﺘﻘم ﻓﻲ اﻻﺨـرة ﻤـن اﻋداﺌـﻪ ﺠﻤـﻴﻌﻬم ٬ وﻨﻬـﻰ ان
ﻴﺤرق ﺒﻬﺎ ﺸـﻲء ﻤـن اﻟﻬـوام (٨) . ﻓﻘـﺎﻝ ﻋﻠـﻰ ﻟﺴـﺎن رﺴـوﻟﻪ اﻟﻛـرﻴم ( ) : (( ﻻ ﺘﻌـذﺒوا ﺒﻌـذاب اﷲ ))
(٩) . وﻗﺎﻝ اﷲ ﺘﻌﺎﻟﻰ ﻟﻠﺜﻘﻠﻴن [ ﻳ ﺮ ﺳ ﻞُ ﻋ ﻠَﻴ ﻜُﻤ ﺎﺷ ﻮ ﺍﻅٌ ﻣ ﻦ ﻧﱠﺎﺭٍ ﻭ ﻧُﺤ ﺎﺱ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻨﺘَﺼ ﺮ ﺍﻥِ * ﻓَﺒِﺄَﻱ ﺁﻟَﺎﺀ ﺭ ﺑ ﻜُﻤ ﺎ ﺗُﻜَﺬﱢﺑ ﺎﻥِ
[ (١٠) .
وﻋظم ﺸﺄن اﻟﻨﺎر ﻟﻤﺎ اﻀﻴﻔت اﻟﻰ اﺴم اﻟﺠﻼﻟـﺔ ﻓﻘـﺎﻟوا : ﻨـﺎر اﷲ وﺴـﻌرﻩ وﻗـﺎﻟوا : ﻏﻀـب اﷲ
وﻟﻌﻨﺘﻪ ٬ وﺴﺨط اﷲ وﻏﻀﺒﻪ . وﻫﻤﺎ ﻨﺎرﻩ او اﻟوﻋﻴد ﺒﻨﺎرﻩ (١١) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.