ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻛﺎﻅﻡ  ﻭﺩﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻭﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻷﻣﺔ ­ ﻧﻅﺭﺓ ﺗﺣﻠﻳﻠﻳﺔ ﻣﻭﺟﺯﺓ ­

محتوى المقالة الرئيسي

ﻋﻤﺎد ﻤوﺴﻰ ﻤﺤﻤود ﻋﻠﻲ

الملخص

اﻟﺤﻤــد ﷲ رب اﻟﻌــﺎﻟﻤﻴن ٬ واﻟﺼــﻼة واﻟﺴــﻼم ﻋﻠــﻰ أﺸــرف اﻟﺨﻠــق أﺠﻤﻌــﻴن ٬ وﻋﻠــﻰ آﻟــﻪ اﻟﻐــر


اﻟﻤﻴﺎﻤﻴن.


 


إ ﱠن ﺘﺘﺒﻊ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻹﺼﻼﺤﻲ واﻟﺘرﺒوي ﻟﻠﻨﺒﻲ  وأﻫﻝ ﺒﻴﺘﻪ  ﻓﻲ اﻷﻤﺔ ﻴﺴﺘوﺠب ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺎﺤـث


أ ْن ﻴﺼـر َف ﺠﺎﻨﺒـﺎً ﻛﺒﻴـ اًر ﻤـن ﻋﻤـرﻩ ﻟﻴﺤـﺎو َﻝ اﻹﺤﺎطـﺔَ ﺒﺘﻠـك اﻟﺠواﻨـب اﻟﻤﺸـرﻗﺔ ﻓـﻲ ﺤﻴـﺎة اﻷﻤـﺔ ٬ وذﻟـك


ﻷﻨﻬم ُﺒﻌﺜوا رﺤﻤﺔً ﻟﻠﻌـﺎﻟﻤﻴن ﻛﻤـﺎ ﻗـﺎﻝ ﺘﻌـﺎﻟﻰ ﻤﺨﺎطﺒـﺎً اﻟﻨﺒـﻲ  : (( ﻭ  ﻣ  ـﺎ ﺃَﺭ  ﺳ  ـﻠْﻨ  ﺎﻙَ ﺇِﻻ ﺭ  ﺣ  ﻤ  ـﺔً ﻟﱢﻠْﻌ  ـﺎﻟَﻤ  ﲔ ٬ (١) .(( 


وُﺒﻌـث ﻤﻌﻠﻤـﺎً وﻫﺎدﻴـﺎً وﻤزﻛﻴـﺎً ﺤﻴـث ﻗـﺎﻝ ﺘﻌـﺎﻟﻰ: (( ﻫ  ـﻮ  ﺍﻟﱠـﺬ  ﻱ ﺑ  ﻌ  ـﺚ  ﻓ  ـﻲ ﺍﻟْـﺄُﻣ  ﻴ  ﲔ  ﺭ  ﺳ  ـﻮﻟًﺎ ﻣ  ـﻨ  ﻬ  ﻢ  ﻳ  ﺘْﻠُـﻮ ﻋ  ﻠَـﻴ  ﻬِﻢ  ﺁﻳ  ﺎﺗ  ـﻪ 


ﻭ  ﻳ  ﺰ  ﻛﱢﻴﻬِﻢ  ﻭ  ﻳ  ﻌ  ﻠﱢﻤ  ﻬ  ﻢ  ﺍﻟْﻜ  ﺘَﺎﺏ  ﻭ  ﺍﻟْﺤ  ﻜْﻤ  ﺔَ ﻭ  ﺇِﻥﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻣ  ﻦ ﻗَﺒ  ﻞُ ﻟَﻔ  ﻲ ﺿَﻠَﺎﻝٍ ﻣ  ﺒِﲔ (٢) .((  وﻏﻴـر ﺘﻠك اﻵﻴﺎت اﻟﻤﺒﺎرﻛﺔ


 


اﻟﺘـﻲ ﺘﺒـﻴن اﻟـدور اﻹﺼـﻼﺤﻲ واﻟﺘرﺒـوي ﻟﻸﻨﺒﻴـﺎء ﻓـﻲ اﻟﻘـرآن اﻟﻛـرﻴم ٬ إﻀـﺎﻓﺔ إﻟـﻰ ذﻟـك ﻓﺈﻨﻨـﺎ ﻟـو ﺘﺘﺒﻌﻨـﺎ


 


اﻟﺴـﻴرة اﻟﻤﺒﺎرﻛـﺔ ﻷوﺼـﻴﺎء اﻟﻨﺒـﻲ وﻫـم اﻷﺌﻤـﺔ اﻻﺜﻨـﺎ ﻋﺸـر ﻟ أرﻴﻨـﺎ ﻫـذا اﻟﻤـﻨﻬﺞ ﺠﻠﻴـﺎً ﺴـواء ﻤـن ﺨـﻼﻝ


ﺴﻴرﺘﻬم اﻟﻌطرة ﻤـﻊ اﻟﻤﺤﺒـﻴن ﻟﻬـم أو اﻟﻤﻌـﺎدﻴن أو ﻤـن ﺨـﻼﻝ أﺤـﺎدﻴﺜﻬم و ِﺤ َﻛ ِﻤﻬـم اﻟﻌظﻴﻤـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﻌﻛـس


دورﻫـم ﻓـﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﺤﻴـث ﺘﺸـﻬد اﻟﻤواﻗـف اﻟﻤﺘﻌـددة ﻟـذﻟك ٬ ﻓﻔـﻲ ﺴـﺎﺤﺎت اﻟﺤـرب ﻛﺎﻨـت ﺘﺼـدر ﻤـﻨﻬم


 


اﻟﻤواﻗف اﻟﺘﻲ ﺘُذﻫﻝ اﻟﻌﻘوﻝ ﻓﻲ اﻟﺤﻛﻤﺔ واﻟﺘرﺒﻴﺔ واﻹﺼﻼح ٬ وﻟﻘد أرﻴﻨﺎ ذﻟك ﺠﻠﻴﺎً ﻓﻲ ﻤواﻗـف ﻋﻠـﻲ ﺒـن


أﺒﻲ طﺎﻟب واﻟﺤﺴﻨﻴن  إﻀﺎﻓﺔ ﻟﻠﻤواﻗف اﻷﺨرى ﻟﻸﺌﻤﺔ  .


 


وﻤــن ﺘﻠــك اﻷدوار ﻫــو دور اﻹﻤــﺎم ﻤوﺴــﻰ ﺒــن ﺠﻌﻔــر  ﻓــﻲ اﻹﺼــﻼح واﻟﺘرﺒﻴــﺔ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤــﻊ


 


اﻹﺴﻼﻤﻲ ﻋﻠﻰ اﻟـرﻏم ﻤـن اﻟظـروف اﻟﻘﺎﺴـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﻋـﺎﻨﻰ ﻤﻨﻬـﺎ  ﻤـن ﺤﻴـث اﻟﺴـﺠن واﻟﻤﻀـﺎﻴﻘﺎت ﻤـن


 


ﻗﺒـﻝ ﺤﻛـﺎم اﻟﺠـور ٬ وﻟﻛـن ﻛـﻝ ذﻟـك ﻟـم ﻴﻤﻨﻌـﻪ ﻤـن أ ْن ﻴﻤـﺎر َس دورﻩ اﻟـذي ﻋﻬـدﻩ اﷲ ﺘﻌـﺎﻟﻰ إﻟﻴـﻪ ﺒ َﺠﻌﻠـﻪ


وﺼـ ﱠﻲ رﺴـوﻟﻪ  ﻟﺤﻔـظ اﻟرﺴـﺎﻟﺔ اﻟﺴـﻤﺎوﻴﺔ ﻤـن اﻟﻀـﻴﺎع ٬ ﻓﻘـﺎم ﺒﺘﺄدﻴـﺔ ﻤﺴـؤوﻟﻴﺘﻪ ﻋﻠـﻰ أﺤﺴـن ﻤـﺎ ﻴﻛـون


ﻤن ﺤﻴث اﻹﺼﻼح ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ وﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻤﺴـﻠﻤﻴن ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﻌـﺎﻨﻲ اﻟﺴـﺎﻤﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘﺤﻤـﻝ ﻤﻔـﺎﻫﻴم اﻟﻘـرآن


 


اﻟﻌظﻴم واﻟﺴﻨﺔ اﻟﺸرﻴﻔﺔ ﺤﻴث ﻫﻤﺎ اﻟدﺴﺘور اﻷﺴﺎس ﻟﻠﻤﺴـﻠﻤﻴن ﻓـﻲ ﺤﻔظﻬـم ﻤـن اﻟﻀـﻴﺎع ٬ ووﻗوﻓـﻪ أﻤـﺎم


اﻟﺸﺒﻬﺎت واﻟﺸﻛوك اﻟﺘﻲ ﻛﺎن ﻴﺒﺜﱡﻬﺎ أﻋدا ُء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴن ﻤن اﻟزﻨﺎدﻗﺔ وﻏﻴرﻫم ٬ إﻀﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻤﻤﺎرﺴـﺔ اﻟﺤﻛـﺎم


ﺘﺤرﻴف اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻺﺴﻼم ﻤن أﺠﻝ اﻟﺤﻛم واﻟﺘﺴﻠط ٕواﻴﺠﺎد اﻟﻤﺴوﻏﺎت ﻟﺘﺼرﻓﺎﺘﻬم ٬ ﻓﻛﺎن  ﻗد


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻛﺎﻅﻡ  ﻭﺩﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻭﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻷﻣﺔ ­ ﻧﻅﺭﺓ ﺗﺣﻠﻳﻠﻳﺔ ﻣﻭﺟﺯﺓ ­ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 319-346. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8598
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻛﺎﻅﻡ  ﻭﺩﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻭﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻷﻣﺔ ­ ﻧﻅﺭﺓ ﺗﺣﻠﻳﻠﻳﺔ ﻣﻭﺟﺯﺓ ­ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 319-346. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8598