ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻟﺩﻭﺭﺍﺕ ﺍﻹﺷﺭﺍﻑ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺩ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻭﺍﻟﺗﻁﻭﻳﺭ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﺗﺩﺭﺑﻳﻥ

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. ﻋﻼء ﺤﺎﻛم ﻤﺤﺴن اﻟﻨﺎﺼر
م. د. رﺠﺎء ﻗﺎﺴم ﻻزم اﻟﻤﺎﻟﻛﻲ

الملخص

ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻤن اﻟﺠﻬود اﻟﺘﻲ ﺘﺒذﻟﻬﺎ و ازرة اﻟﺘرﺒﻴﺔ ﻓﻲ إﻋداد وﺘﻬﻴﺌﺔ اﻟﻛوادر اﻹدارﻴﺔ واﻟﺘرﺒوﻴﺔ


 


وﻤن ﺨﻼﻝ اﻟدو ارت واﻟﺒ ارﻤﺞ اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺘﻘﻴﻤﻬﺎ ﻤدﻴرﻴﺎت اﻹﻋداد واﻟﺘدرﻴب وﻋﻠﻰ أرﺴﻬﺎ ﻤﻌﻬد


 


اﻟﺘدرﻴب واﻟﺘطوﻴر اﻟﺘرﺒوي ٬ اﻻ أن ﻫذا ﻻ ﻴﻌﻨﻲ اﻟوﺼوﻝ واﻻرﺘﻘﺎء إﻟﻰ ﻤﺴﺘوى اﻟطﻤوح اﻟذي ﻨﺒﻐﻴﻪ ٬


 


وأﻨﻨﺎ ﺒﺤﺎﺠﺔ إﻟﻰ ﺘﺤدﻴث وﺘﺠدﻴد اﻷﺴﺎﻟﻴب اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﺒ ارﻤﺞ اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ وﺴﺒﻝ اﻻرﺘﻘﺎء ﺒﺎﻟدو ارت


 


اﻟﻤﻘدﻤﺔ وﻛﻔﺎءة إدارﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻨﺤٍو أﻓﻀﻝ. وﺘﻌد ﻤﺴﺄﻟﺔ إﻋداد وﺘﻬﻴﺌﺔ وﺘﺄﻫﻴﻝ اﻟﻛوادر اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ ﻤن


 


ﻤد ارء وﻤﻌﻠﻤﻴن وﻤﺸرﻓﻴن ٕوادارﻴﻴن وﻏﻴرﻫم ﻓﻲ ﻤﻌﺎﻫد اﻟﺘدرﻴب واﻹﻋداد ﻤن اﻷﻤور اﻟﻤﻬﻤﺔ


واﻟﻀرورﻴﺔ ﻤن ﺤﻴث اﻟﺒﺤث واﻟﺘﺠدﻴد واﻟﺘﻨوع ﻓﻲ اﻷﺴﺎﻟﻴب ﻓﻀﻼً ﻋن ﺘﻘدﻴم اﻷداء اﻷﻓﻀﻝ ﻟﻬذﻩ


 


اﻟﺒ ارﻤﺞ اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ.


 


وﻟﻤﺎ ﻛﺎن أي ﻗﺼور ﻓﻲ أي ﻤﻨظﻤﺔ ﺘرﺒوﻴﺔ ﻴرﺠﻊ ﺒﺎﻷﺴﺎس إﻟﻰ اﻹدارة اﻟﺘﻲ ﺘﻘودﻫﺎ ٬ ﻓﻬﻲ


 


ﺒذﻟك اﻟﻤﺴؤوﻟﺔ ﻋن اﻟﻨﺠﺎح واﻻﺨﻔﺎق اﻟذي ﺘﺼﺎدﻓﻪ اﻟﻤﻨظﻤﺔ ﻓﻲ أي ﻤﺠﺘﻤﻊ.


 


(إﺒ ارﻫﻴم (٦٧ ٬١٩٨٢ ٬


 


ان اﻹدارة اﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻓﻲ إدارة اﻟﺒ ارﻤﺞ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ أو اﻟدو ارت اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ واﻟﺘﻲ ﻟم ﺘرﺘق إﻟﻰ ﻤﺴﺘوى


 


اﻟطﻤوح ﻻ ﺘﺴﺎﻋد ﻋﻠﻰ ﺘﻘدﻴم اﻷﻓﻀﻝ ﻤﺴﺘﻘﺒﻼ ٬ً وﺘﻛﺒﻝ أي ﺨطوة ﻤن ﺨطوات اﻟﺘﺠدﻴد واﻟﺘﺤدﻴث


 


ﻟﻠﻌﻤﻝ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻲ.


 


وﺒﻤﺎ أن اﻟﻤﺘدرﺒﻴن ﻓﻲ ﻫذﻩ اﻟدو ارت واﻟﺒ ارﻤﺞ اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ وﻤن ﻤﺨﺘﻠف أﺼﻨﺎﻓﻬم ﻫم اﻷﻛﺜر ﺘﻤﺎﺴﺎً


 


ﻤﻊ اﻟواﻗﻊ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ واﻟﻔﻌﻠﻲ ﻷداء ﻫذﻩ اﻟﺒ ارﻤﺞ ٬ ﻓﻬم اﻷﻗرب إﻟﻰ ﺘﺸﺨﻴص ﻨﻘﺎط اﻟﻘوة واﻟﻀﻌف وﻫم


 


ﻤن ﻴﺴﺘطﻴﻊ ان ﻴﻀﻊ اﻟﻤﻘﺘرﺤﺎت واﻟﺘوﺼﻴﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺎﻋد ﻋﻠﻰ ﺘﺸﺨﻴص اﻟﺨﻠﻝ واﻻﻨﺤ ارف ﻓﻲ ﺴﻴر


 


اﻷداء اﻹداري واﻟﺘﻨظﻴﻤﻲ ﻟﻬذﻩ اﻟدو ارت اﻟﺘدرﻴﺒﻴﺔ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻟﺩﻭﺭﺍﺕ ﺍﻹﺷﺭﺍﻑ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺩ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻭﺍﻟﺗﻁﻭﻳﺭ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﺗﺩﺭﺑﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 495-510. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8626
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻟﺩﻭﺭﺍﺕ ﺍﻹﺷﺭﺍﻑ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﻬﺩ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻭﺍﻟﺗﻁﻭﻳﺭ ﺍﻟﺗﺭﺑﻭﻱ ﻣﻥ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻅﺭ ﺍﻟﻣﺗﺩﺭﺑﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 495-510. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.8626