ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ (ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ)

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. ﻟﻤﻴﺎء ﻋدﻨﺎن ﻋﺒد

الملخص

اﻟﻘـﻴم اﻟﺠﻤﺎﻟﻴـﺔ ﻫـﻲ ﻓـرع ﻤـن ﻤﺼـﻔوﻓﺔ اﻟﻘـﻴم وﻫـﻲ ﻻ ﺘرﺘﻘـﻲ ﺒﻤﻀـﻤوﻨﻬﺎ وﻻ ﺒﺸـﻛﻠﻬﺎ ﻤﻨﻔـردة ﺒـﻝ


ﻓـﻲ اﻟﺸـﻛﻝ واﻟﻤﻀـﻤون ﻓـﻲ آن واﺤـد وﺘظﻬـر ﻓـﻲ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ ﻤـن ﺨـﻼﻝ اﻨﻤـﺎط اﻟﺘﻌﺒﻴـر اﻟﻔﻨـﻲ


(اﻟﻨﻤط اﻟﺒﺼري واﻟﻨﻤط اﻟذاﺘﻲ) اذ ﻴﻛون اﻟﺘﻤـﺎﻴز اﻟﻌﻘﻠـﻲ ظـﺎﻫرة ﻤـن ظـواﻫر اﻟﻨﻤـو اﻟـذي ﻴﺤـدد ﺘﻤـﺎﻴز


اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﺒﺎﻟﺠﻤـﺎﻝ. ﻓﻬـدﻓت اﻟد ارﺴـﺔ اﻟـﻰ اﻟﻤﻘﺎرﻨـﺔ ﻓـﻲ اﻟﻘـﻴم اﻟﺠﻤﺎﻟﻴـﺔ ﻟـدى طﻠﺒـﺔ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ ذوي


اﻟﻨﻤط اﻟﺒﺼري واﻟﻨﻤط اﻟذاﺘﻲ واﻻﺨﺘﻼﻓﺎت ﻓﻲ اﻟﻘﻴم اﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟدى طﻠﺒﺔ اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻤﺘﻐﻴـر


اﻟﺠﻨس ﻓﻲ ﻛﻝ ﻨﻤط ٬ اﺴﺘﺨدﻤت اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوﺼﻔﻲ ﻟد ارﺴﺘﻬﺎ اﻟﺘﻲ اﺠرﻴت ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨـﺔ ﻤـن طﻠﺒـﺔ


اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ (اﻟﺼف اﻟﺴﺎدس ﺒﻌﻤر ١٨ -١٧ ﺴﻨﺔ) واﻟﻤﻛوﻨﺔ ﻤن (٦٨٤) ﺒواﻗﻊ (٣٥٣) طﺎﻟب


و (٣٣١) وطﺎﻟﺒـﺔ ٬ وﻟﺘﺤﻘﻴـق ﻫـدف اﻟﺒﺤـث ﺘـم اﺴـﺘﺨدام اداﺘـﺎن اﻻوﻟـﻰ اداة ﺘﺤدﻴـد اﻟـﻨﻤط ﻓـﻲ رﺴـوم


اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴﺔ اﻟذي ﺘﻨﺘﺒﻪ اﻟﺒﺎﺤﺜﺔ اذ ﺘم ﺒﻨﺎءﻩ ﻤن ﻗﺒﻝ (ﺤﻤﺎدي) ﺴﻨﺔ (١٩٩٨) ﻓـﻲ (اﻨﻤـﺎط اﻟﺘﻌﺒﻴـر


اﻟﻔﻨـﻲ ﻓـﻲ رﺴـوم طﻠﺒـﺔ اﻟﻤرﺤﻠـﺔ اﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ وﻋﻼﻗﺘﻬـﺎ ﺒﺴـﻤﺎت ﺘﻛـﻴﻔﻬم اﻟﺸﺨﺼـﻲ) واﻻداة اﻟﺜﺎﻨﻴـﺔ ﻤﻘﻴـﺎس


اﻟﻘـﻴم اﻟﺠﻤﺎﻟﻴـﺔ اﻟـذي ﺒﻨﺘـﻪ اﻟﺒﺎﺤﺜـﺔ ﺒﻨﻔﺴـﻬﺎ ٬ وﺘـم ﺘﺤﻠﻴـﻝ ﺒﻴﺎﻨـﺎت اﻟد ارﺴـﺔ ﺒﺎﺴـﺘﺨدام اﻟوﺴـﺎﺌﻝ اﻻﺤﺼـﺎﺌﻴﺔ


( T-Test ) ﻤﻌﺎﻤـﻝ ﺒﻴرﺴـون ﻟﺤﺴـﺎب ﻤﻌﺎﻤـﻝ اﻻرﺘﺒـﺎط ﺒـﻴن درﺠـﺎت اﻟﻌﻴﻨـﺔ اﻻﺴـﺘطﻼﻋﻴﺔ ﻋﻠـﻰ ﻓﻘـ ارت


 


ﻤﻘﻴﺎس اﻟﻘﻴم اﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ واﻟدرﺠﺔ اﻟﻛﻠﻴﺔ ﻤﻌﺎﻤﻝ ﻛروﻨﺒﺎخ-اﻟﻔﺎ وﺘوﺼﻠت اﻟد ارﺴﺔ اﻟﻰ:-


-وﺠود ﻓروﻗﺎً ذات دﻻﻟـﺔ اﺤﺼـﺎﺌﻴﺔ ﻋﻨـد ﻤﺴـﺘوى ٠,٠٥ ﺒـﻴن اﻟـﻨﻤط اﻟﺒﺼـري واﻟـﻨﻤط اﻟـذاﺘﻲ ﻓـﻲ اﻟﻘـﻴم


 


اﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ (ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ) . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 465-484. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8684
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ (ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ) . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(74), 465-484. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i74.8684