التأليف الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال (بناء وتطبيق)

محتوى المقالة الرئيسي

نورالزهراء موسى مراح
أ.م.د ياسمين طه أبراهيم

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على:


١.التأليف الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال .


٢.الفروق في التاليف الذاتي وفقاً للصف الدراسي ( الاول، الثاني، الثالث، الرابع).


ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة بإختيار مجتمع البحث من طالبات قسم رياض الاطفال _ كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية، وقد بلغت عينة البحث (200) طالبة، وقد تم أعداد مقياس التأليف الذاتي الذي بلغ عدد فقراته (48) فقرة، وبعد أستخراج الخصائص السيكومترية من صدق وثبات بإستعمال الوسائل الإحصائية ( المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الفا كرونباخ، وتحليل التباين الاحادي، ومعادلة شيفيه للمقارنات البعدية )، تم الخروج بالصيغة النهائية للمقياس وتطبيقه على العينة الاساسية وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الباحثة الى ما يلي :



  1. تمتلك طالبات قسم رياض الاطفال تأليف ذاتي جيد .

  2. تمتلك طالبات الصف الاول تأليف ذاتي أكثر من غيرهن في بقية الصفوف الأخرى .


وقد قامت الباحثة بناءً على النتائج التي توصلت اليها بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمتغير البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التأليف الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال (بناء وتطبيق). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 992-1014. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8727
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التأليف الذاتي لدى طالبات قسم رياض الاطفال (بناء وتطبيق). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 992-1014. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8727

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.