مستويات هرمون التستوستيرون مع التغيرات النسجية المرضية في خصية وجلد ذكور الجرذان المعاملة بالسستانون وزيت السمسم

محتوى المقالة الرئيسي

علي شلش سلطان
رشا عبد الامير عبد اللطيف

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير حقن السستانون وهو من المركبات الستيرويدية البنائية وكذلك زيت السمسم على بعض الوظائف الفسيولوجية في ، خصى الجرذان والتي شملت قياس مستوى التسوستيرون أما الدراسة النسجية المرضية فقد تضمنت التغيرات النسجية المرضية التي يحدثها السستانون وزيت السمسم  في خصى وجلد الجرذان .تضمنت حيوانات التجربة 25 جرذيا ً ذكرا ً من نوع Sprague – Dawely والتي قسمت إلى خمسة مجاميع أضافية ( Subgroups ) . ضمت المجاميع , مجموعة السيطرة السالبة (علف وماء)، المجموعة الثانية سيطرة موجبة (1 مل / كغم من وزن الجسم زيت السمسم جرعة واطئة) المجموعة الثالثة سيطرة موجبة (2مل / كغم من وزن الجسم زيت السمسم جرعة عالية) المجموعة الرابعة سستانون (10ملغم/ كغم  من وزن الجسم جرعة واطئة) ، المجموعة الخامسة سستانون (20 ملغم / كغم من وزن الجسم جرعة عالية) . حقنت مجاميع حيوانات أسبوعيا لمدة  6 أسابيع بالسستانون وزيت السمسم  بالعضل ثم قتلت في نهاية الاسبوع السادس .بينت النتائج أرتفاعا في مستويات هرمون التستوستيرون ( ng/ml) معنويا ً ( P<0.05) في المجموعتين الرابعة والخامسة مقارنة مع السيطرة السالبة ومجموعتي السيطرة الموجبة بينما أرتفع مستوى التستوستيرون في مجموعتي السيطرة الموجبة بصورة غير معنوية الاانه لم تلاحظ فروقات معنوية ( P>0.05 ) بين المجموعتين الرابعة والخامسة  .تميزت التغيرات النسجية المرضية في خصى وجلود جرذان الجرذان المعاملة بالسستانون وزيت السمسم بما يلي :أظهرت خصى الجرذان المعاملة ب10 ملغم/كغم سستانون وجود تنخر داخل النبيبات الخصوية مع وجود أعداد قليلة من الحيامن وعدم وجودها في بعض تجاويف النبيبات مقارنة بالسيطرة السالبة مع تنخر الخلايا المولدة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مستويات هرمون التستوستيرون مع التغيرات النسجية المرضية في خصية وجلد ذكور الجرذان المعاملة بالسستانون وزيت السمسم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 45-65. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8766
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مستويات هرمون التستوستيرون مع التغيرات النسجية المرضية في خصية وجلد ذكور الجرذان المعاملة بالسستانون وزيت السمسم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(87), 45-65. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i87.8766