فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات الخط الديواني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة

محتوى المقالة الرئيسي

صباح نوري حسين
ا .د حسين محمد علي الساقي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات الخط الديواني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة، ومن ثم قياس فاعليته  ولتحقيق هدفي البحث, قام الباحث باختيار نموذج ادي ( ADDIE ) للتصميم التعليمي وكان سبب اختياره لهذا النموذج كونه يعتبر اسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يضمن ان تكون المخرجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الاهداف، واعتمد الباحث , المنهج التجريبي , وعلى التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , والمجموعة ( التجريبية والضابطة ) مع تطبيق اختبار قبلي وبعدي .حيث تكونت عينة البحث من (25) طالبة من طالبات قسم الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة إذ تم اختيارهن بطريقة قصدية, في المديرية العامة لتربية ديالى . وأعد الباحث اداتين للبحث الحالي هما :


1- الاختبار المعرفي والتي كانت فقراته مؤلفة من (10) فقرات .


2- اداة الاختبار المهاري (استمارة الملاحظة) لملاحظة وتقويم طالبات عينة البحث , في مهارات الخط الديواني وتألفت استمارة الملاحظة من(10) فقرات , استعمل الباحث لمعالجة البيانات الوسائل الاحصائية الاتية :استخدم الباحث في هذا البحث  الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية -  SPSS اختبار مان وتني للعينات متوسطة الحجم، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفاكرونباخ، برنامج Microsoft Office Excel 2010 وذلك لاستخراج :



  • معامل صعوبة وسهولة الفقرة الموضوعية.

  • معادلة تمييز الفقرات الموضوعية.

  • معادلة قوة تمييز للفقرة المقالية (لحساب تمييز فقرات اختبار الاداء المهاري).


معادلة فعالية البدائل الخاطئة.


ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث الحالي :



  1. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التدريبي لمادة الخط الديواني على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية يأني بسبب التنظيم في تعلم المعلومات والخبرات التعليمية وتسلسل خطوات المهارات الفنية المطلوبة وطريقة ايصالها الى للطالبات من خلال وضوح الاهداف التعليمية والسلوكية ذات الاداء المعرفي والمهاري المنظم والمتسلسل وفق خطوات استراتيجية.

  2. ان نجاح البرنامج التدريبي كطريقة تدريس يعتمد من خلال تبسيطه لعملية التعليم وذلك من خلال ما تضمنته جلسات هذا البرنامج من خطوات متسلسلة متزامنة معها الصور التعليمية، بحيث ترى الطالبات التغيرات التي تطرأ على الحروف ويقمن بتنفيذها عن طريق تكرار التمارين والتدريبات والتي تساعدهن على تمييز كل مفردة وتذكرها على نحو متسلسل والتي ادت بالنتيجة الى تحسين مستوى الاداء المهاري لهن في هذه المادة التدريب والممارسة مما سهل للطالبات تعلم مفردات مادة الخط الديواني واستيعابها ومن ثم استرجاعها وتذكرها في المواقف التعليمية المطلوبة .


الاستنتاجات:


 بالإمكان تحسين المدركات بالتدريب على الفعاليات والانشطة التعليمية من خلال الانتباه وتنظيم المادة لعلمية والمشاركة الجدية في التدريب وتوزيع مدة التعلم على مدة مناسبة في التعلم واللجوء الى وسائل التعزيز، كل ذلك يؤدي الى تحسين عملية الاستقبال لدى المتلقي ( الطالبات ).


التوصيات :


1.استخدام البرنامج التدريبي المعد في هذا البحث الذي تشمل مفرداته فصل دراسي كامل في تدريس مادة الخط العربي ( الخط الديواني ) – قسم الخط والزخرفة / معهد الفنون الجميلة للبنات وذلك لثبوت فاعليته وجودته مقارنة بتدريس هذه المادة على وفق الطريقة الاعتيادية لتطوير المهارات الادائية لدى الطالبات وتحسين مدركاتهن الحسية للمعلومات وعملية توظيفها في الدروس العملية.



  1. يمكن لأي تدريسي متخصص في مادة الخط العربي الاستعانة بمحتوى البرنامج التدريبي في تدريس هذه المادة، للمساعدة على تذكر المعلومات التي تحتويها المادة، فضلاً عن الاستفادة من الاختبارات التحصيلية المعرفية (القبلية والبعدية) والمهارية الادائية (القبلية والبعدية). وكذلك استمارة تقويم الاداء المهاري لتعرف مستويات الطالبات قبل تدريسهن وبعد الانتهاء من ذلك

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات الخط الديواني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 347-365. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8977
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات الخط الديواني لدى طالبات معهد الفنون الجميلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 347-365. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8977

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.