مهارات التفكير التصميمي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

ضمياء عباس منشد
أ. د تغريد عبد الكاظم جواد

الملخص

  يهدف البحث الحالي التعرف على مهارات التفكير التصميمي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية.


 وللتحقق من هدف البحث وضع الاسئلة والفرضيات الاتية:


1) ما مستوى مهارات التفكير التصميمي لدى طلبة قسم الرياضيات (المرحلة الرابعة/صباحي) في كليات التربية الاساسية ؟


2) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0،05) بين متوسطات درجات الطلاب ودرجات الطالبات لاقسام الرياضيات (المرحلة الرابعة ) في كليات التربية الأساسية تكونت عينة البحث من (309) طالباً وطالبة من طلبة اقسام الرياضيات/المرحلة الرابعة في كليات التربية الاساسية، للفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2021-2022)م اختيرت كلية التربية الاساسية للجامعة المستنصرية وجامعة الكوفة كعينة اساسية بصورة عشوائية طبقية، وتم إعداد اداة البحث وهي: اختبار مهارات التفكير التصميمي مكون من (10) مشكلات مقالية  (تضمنت كل مشكلة خمس فقرات فرعية لمهارات   التفكير التصميمي)،واظهرت النتائج مايأتي:



  • ضعف مستوى مهارات التفكير التصميمي لدى طلبة كليات التربية الاساسية في اقسام الرياضيات/المرحلة الرابعة

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0،05) في مهارات التفكير التصميمي بين الذكور والاناث في كليات (التربية الاساسية) اقسام الرياضيات / المرحلة الرابعة ولصالح الاناث .


         في ضوء نتائج هذا البحث يمكن تقديم بعض التوصيات التي قد تسهم بقدر ما في تحسين مستوى التفكير التصميمي لدى الطلبة وهي :-


أ) اعادة النظر في صياغة المقررات الدراسية في كليات التربية يتفق والمتطلبات الكفيلة برفع مستوى مهارات التفكير التصميمي  لدى طلبة اقسام الرياضيات بشكل يراعي الفروق الفردية من حيث الترتيب المنطقي للمعلومات وتسلسلها .


ب) اثراء المنهج الرياضي في الكليات بالأنشطة المتنوعة التي تحفز الطلبة على التفكير بشكل تصميمي .


وكذلك يمكن تقديم بعض المقترحات


أ)اجراء دراسات مماثلة لهذا البحث تتناول طلبة المراحل الاربعة في اقسام الرياضيات في جامعات اخرى .


ب)بحث العلاقة بين مهارات التفكير التصميمي والتحصيل لدى طلبة الجامعات في كليات التربية الاساسية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات التفكير التصميمي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 389-405. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8979
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مهارات التفكير التصميمي لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الاساسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 389-405. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.8979

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.