الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عباس ناجي عبد الامير
تغريد خضير هذال

الملخص

  يهدف البحث الحالي الى التعرف على الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط في العراق.


وتم ذلك من  الاجابة عن التساؤل الاتي:


ما نسبة الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الأول المتوسطة.  اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي واعدت استبانة تمثل معايير الترابط الرياضي تضمنت ( ربط مكونات المعرفة الرياضية، ربط التمثيلات المختلفة للمفاهيم الرياضية، العلاقة بين الموضوعات الرياضية، استخدام الرياضيات في مجالات اخرى، استخدام الرياضيات في الحياة اليومية، رؤية الرياضيات ككل متكامل، تطبيق التفكير والنمذجة الرياضية في حل المشكلات، تثمين دور الرياضيات في الثقافة والمجتمع).


  واستخدمت الباحثة الادوات الاحصائية ( الفا كرونباخ، الوسط المرجح، الوزن المئوي).


   توصل البحث الى النتائج التي تشير الى أن:


نسبة الترابط الرياضي المتضمن في كتاب الرياضيات المقرر تدريسه على طلبة الاول المتوسط هي 55% .


وبناءّ على ما تقدم عرضت الباحثة بعض الاستنتاجات وهي:



  • يوجد ترابط رياضي داخل كتاب لكن بنسبة ضعيفة.

  • كان اهتمام مؤلفي الكتاب بالنسبة للمعايير (المعيار الأول) أكثر من بقية المعاييرفي كتاب الرياضيات المقرر لطلبة الصف الاول المتوسط.


     كما عرضت الباحثة بعض التوصيات وهي:



  • توفير لمدرسي الصف الأول المتوسط بكتاب دليل المعلم الذي تتوفر فيه معايير الترابط الرياضي.

  • تدريب القائمين بتأليف كتاب الرياضيات على تحليل محتوى الكتاب على وفق معايير الترابط الرياضي.


وبعض المقترحات وهي:



  • اعتماد الترابطات الرياضية كأحد مبادئ الرياضيات المدرسية في الدراسات والبحوث المستقبلية.

  • تنوع محتوى المسائل الرياضية في كتاب الصف الأول المتوسط وفق تكامل الرياضيات مع العلوم الاخرى من الناحية التطبيقية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط في العراق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 737-768. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9006
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الترابط الرياضي في كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط في العراق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 22(96), 737-768. https://doi.org/10.35950/cbej.v22i96.9006

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين