الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى قياس مستوى الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية وثم التعرف على الفروق الاحصائية لمتغير الجنس بين المعلمين والمعلمات في الكفايات التدريسية ,واعتمد الباحث منهج البحث الوصفي . وتكونت عينة البحث الحالي من (80) معلما ومعلمة من معلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية , في المديرية العامة لتربية ديالى .
لقد اعد الباحث اداة للبحث الحالي وهي :
1- اداة الاختبار المهاري (استمارة الملاحظة) لملاحظة وتقويم معلمي التربية الفنية , في الكفايات التدريسية ( المعرفية – الادائية – التفاعلية – النتاجية )وتألفت استمارة الملاحظة من(65) فقرة .
استعمل الباحث لمعالجة البيانات الوسائل الاحصائية الاتية :
( الوسط الحسابي – الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين – مربع كاي – الانحراف المعياري – التباين – معاداة حجم الاثر – معادلة الفاكرونياخ – معادلة كيودر ريتشارسون)
ومن اهم النتائج التي اسفر عنها البحث الحالي:-
نتائج الهدف الاول : بلغت القيمة التائية 273,194 وهي دالة لصالح الوسط الفرضي مما يعني ان معلمي ومعلمات التربية الفنية لا يتمتعون بكفايات تدريسية .
نتائج الهدف الثاني :بلغت القيمة التائية نسبة 1,349 لتكون غير دالة احصائيا وذلك يعني ان الذكور والاناث لا يوجد فروق دلالة احصائية بين المعلمين والمعلمات في الكفايات التدريسية .
الاستنتاجات :
1- عملت الدراسة على تحسين ورفع مستوى اداء معلمي ومعلمات التربية الفنية , في الكفايات التدريسية الادائية والمتمثلة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم .
2- امكانية التدريب على وفق معايير الجودة الشاملة , كونها مرتكز اساسي في مجال التعليم لتحقيق الرضا للتلميذ وولي الامر .
التوصيات :-
1- ضرورة الاستفادة من هذه الدراسة , في تدريب معلمي التربية الفنية على الكفايات التدريسية اثناء الخدمة .
2- القيام بدراسة اخرى تدرس متغيرات اخرى مثل متغير الخدمة والعمر والخبرة السابقة للمعلمين .
المقترحات:-
1-اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية وبمتغيرات تابعة اخرى لم تتناولها الدراسة الحالية .
2- يقترح الباحث اجراء دراسة تقوم بدراسة كل كفاية على حدا .
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.