صعوبات استخدام منصة نيوتن التعليمية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

مهند فاضل عباس
أ.د. عباس ناجي عبد الامير

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على صعوبات استخدام منصة نيوتن التعليمية لدى معلمي ومعلمات  الرياضيات في المرحلة الابتدائية. أَستخدم الباحثُ المنهجَ الوصفي التحليلي الارتباطي لكونهِ المنهج المناسب لطبيعة البحث وأهدافه، تكون مجتمعَ البحثِ من معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية في محافظة ديالى– قضاء بعقوبة، للعام الدراسي (2021-2022)، والبالغ عددهم (877) معلم ومعلمة، وبلغ عدد افراد العينة (480) معلماً ومعلمةً من معلمي مدارس قضاء بعقوبة.


     تم اعداد أداة لتحقيق هدف البحث الحالي وهي استبانة خاصة بصعوبات استخدام منصة نيوتن التعليمية لمعلمي ومعلمات الرياضيات، وبعد التطبيق ومعالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة للبحث، بالإفادة من البرنامج الاحصائي اصدار(2014 Spss)، اسفرت النتائج عن وجود صعوبات في استخدام منصة نيوتن التعليمية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية.


     وفي ضوء النتائج تم التوصل الى أن هناك اهمال واضح غير متعمد وضعف متابعة لمنصة نيوتن التعليمية من قبل معلمي ومعلمات الرياضيات عينة البحث، وافتقار الكثير من المدارس الى المختبرات الالكترونية لاستخدام منصة نيوتن التعليمية والوقت المخصص للحصة الواحدة غير كافٍ لتغطية موضوع الدرس. في ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بعدد من التوصيات منها اشراك الكوادر التعليمية بدورات تطويرية حول كيفية استخدام منصة نيوتن التعليمية بشكل خاص والمنصات التعليمية بشكل عام. واقترح الباحث اجراء عدد من الدراسات ولمختلف الفئات ذات العلاقة بالعملية التربوية :



  • تحديد صعوبات استخدام منصة نيوتن التعليمية من قبل مشرفي الرياضيات في المرحلة الابتدائية واقتراح حلولاً لها.

  • التعرف على اثر استخدام منصة نيوتن التعليمية في المدارس الابتدائية في اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بالتطور التكنلوجي.

  • دراسة اتجاهات المعلمين نحو استخدام منصة نيوتن التعليمية في تدريس الرياضيات.

  • دراسة مقارنة بين منصة نيوتن التعليمية والمنصات الاخرى من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في اكتساب المفاهيم الرياضية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صعوبات استخدام منصة نيوتن التعليمية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 821-837. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9055
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

صعوبات استخدام منصة نيوتن التعليمية لدى معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(117), 821-837. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i117.9055

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين