توظيف برنامج الكورت لتنمية التفكير الابتكاري ومعالجة صعوبات التعلم في مادة الأشغال اليدوية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د.ضياء جعفر صادق
أ.م.د. رعد عزيز عبد الله
م.د فراس علي الكناني

الملخص

       التعليم وسيلة التربية في تحقيق أهدافها ومصدر مهم في بناء الشخصية الإنسانية ، يعمل على إحداث التوازن بين حاجات الفرد المتعلم ومتطلبات التنمية الشاملة لمجتمعه. الأمر الذي يضع أمام مخططي المناهج ومصممي التعليم ومنفذيه تحديات كبيرة،تتمثل في وضع الأهداف التعليمية العامة والخاصة وتعرف خصائص الطلبة وحاجاتهم وقدراتهم وتحليل المحتوى التعليمي وبناء الاختبارات المحكية وتطوير إستراتيجيات التعليم واستثمار تطورات التقنية الحديثة لمواجهة حاجات الفرد والمجتمع وبطريقة تتماشى مع روح العصر وبما جاءت به الدراسات التربوية والنفسية (الحيلة، 1998, ص13)  , فضلا عن مواجهة المشكلات التحصيلية والتقنية وغيرها من تعقيدات العصر ، وليس الهدف من التعليم ـ في هذا الصدد ـ مجرد تلقين معلومات جاهزة, بل العمل على تزويد المتعلم بأساليب التفكير وحل المشكلات ، ليكون قادرا على إنتاج المعرفة وليس حفظها واستهلاكها فقط , وهذا طريق الإبداع والمبدعين ( حنورة , 1999، ص42 ) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
توظيف برنامج الكورت لتنمية التفكير الابتكاري ومعالجة صعوبات التعلم في مادة الأشغال اليدوية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 717-742. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9119
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

توظيف برنامج الكورت لتنمية التفكير الابتكاري ومعالجة صعوبات التعلم في مادة الأشغال اليدوية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 717-742. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9119