العوامل النفسية التي تؤثر على تعلم الطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Teacher Mrs. Kheiairyah Al-Fadhli

الملخص

دراسة بعنوان "العوامل النفسية التي تؤثر على تعلم الطلاب. ". هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل النفسية والاجتماعية الرئيسية التي تلعب أدوارًا كبيرة في تسهيل أو إلهاء عملية التعلم بين المعلمين والطلاب. ومعرفة طرق إدارة وحل المشكلات التي تشتت انتباه الطلاب في التعلم.
هناك الكثير من العوامل النفسية والاجتماعية التي تؤثر على قدرة الطالب على التعلم مثل: العوامل الأسرية (انفصال الوالدين ، البيئة المنزلية) ، عوامل الفصل (الدراسة مع الأصدقاء المقربين ، أخذ الفصل مع الأولاد والبنات ، إجراء الامتحان قبل أو بعد الفصل) ، استراتيجية المعلم وأسلوب التدريس والقواعد الصارمة للكلية أو المعهد ، بالإضافة إلى جو غرفة الصف.
اشتمل الاستبيان على ثلاثة أجزاء. تضمن الجزء الأول 13 سؤالاً تغطي العوامل النفسية والاجتماعية المذكورة أعلاه من وجهة نظر الطلاب والتي أجاب عليها الطلاب من خلال المقابلة. تضمن الجزء الثاني من الاستبيان سؤالين مقاليين تم تخصيصهما للإجابة عن طريق الطالب نفسه ، وهما (1. ماذا ستفعل إذا تم تعيينك في فصل لا يعجبك الطلاب والمعلمون في ذلك الفصل؟) و (2. حسب رأيك ، ما هي العوامل النفسية والاجتماعية المهمة التي تعزز تعلمك أو تعرقله؟). وأخيرًا ، الجزء الثالث ، طُلب من الطلاب ترتيب العوامل النفسية والاجتماعية المذكورة أعلاه وفقًا للأولوية.
تم اختيار (93) في (69.4٪) من إجمالي عدد طلاب السنة الثالثة (134) من كلية العلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس / مسقط / عمان ، ومقابلات عشوائية للإجابة على استبيان منظم من ثلاثة أجزاء. (55.9٪) من العينة ذكور و (44.1٪) إناث. (94.6٪) من كلا الجنسين من العمانيين و 5 فقط من (5.4٪) طالبات من دول الخليج العربي. 48٪ من الذكور و 61٪ من الإناث كانوا يعيشون في السكن بما في ذلك 5 طالبات من دول الخليج العربي. (14) في (15.1٪) من الطلاب والطالبات الذين نشأوا على يد أحد الوالدين بسبب وفاة أحد الوالدين أو الطلاق. تم تحليل البيانات. تم استخدام مقياس ليكرت للتصنيف (موافق ، لا أوافق ولا أعارض ، وأخيرًا لا أوافق).
صنف الطلاب العوامل النفسية والاجتماعية من وجهة نظرهم وكانت النتيجة على النحو التالي: (67.35٪) منهم اعتبروا أن شؤون الأسرة لها الأولوية الأولى كعامل مؤثر في تعلم الطلاب ، تليها قواعد الكلية ولوائحها في (45.85٪). ثم علاقة الأصدقاء (44.4٪) ثم قدرة المعلم على التدريس (40.2٪) وأخيراً جو الفصل في (37.45٪).
يجب على جميع المعلمين والطلاب وكذلك شؤون طلاب الجامعات والأخصائيين الاجتماعيين أن يتعاونوا معًا ليكونوا جزءًا من الحل وتسهيل عملية التعلم في التدريس. أوصت الباحثة بضرورة إنشاء "وحدة الأخصائيين الاجتماعيين" في كل كلية من أجل خلق علاقة بين الجامعة / الكلية وأسرة الطالب لفهم حياة الطلاب في المنزل والمساعدة في تسهيل تعلم الطلاب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
العوامل النفسية التي تؤثر على تعلم الطلاب. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 33-48. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9125
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

العوامل النفسية التي تؤثر على تعلم الطلاب. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(75), 33-48. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i75.9125