اثر العقل في وضوح دلالة الخطاب اللغوي عند القاضي عبد الجبار المعتزلي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
والصلاة والسلام على سيدنا محمد ,وعلى اله الطيبين الطاهرين , وعلى صحبه الغر الميامين.
اما بعد :-
يُعد العقل الأساس,أو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المعتزلة بصورة عامة , والقاضي عبد الجبار المعتزلي على وجه الخصوص , لما للعقل من أهمية واضحة في إبعاد الغموض عن النصوص اللغوية , وتفسير المتشابه ورده الى المحكم , ومعرفة أدلة العدل والتوحيد , والحقيقة والمجاز , إذ أنَّها تخضع للعقل ودلالته , وسأحاول في هذا البحث معرفة أثر العقل في تلك المحاور , وأرجو من الله العلي القدير أنَّ يجعل هذا البحث خالصا لوجه الكريم .
أهتم المعتزلة بالعقل وعدوه أدلتهم المعرفية الأساسية , وإِستعملوه في الجدل والنقاش , وأكدوا سبق الجانب العقلي على الجانب السمعي , وسيطرته واكد القاضي عبد الجبار المعتزلي (ت 415 هـ) أنَّ معرفة السمع لا تصح إِلا بالعقل ([i]) .
ويرى المعتزلة أنَّهُ بالعقل يمكن أدراك غموض وقبح الاشياء , والوصول الى الجانب الوضوح ([ii]) .
وتوازن المعتزلة ,ومنهم القاضي عبد الجبار بين الدليل العقلي والدليل النقلي , ويؤكدون تطابق الدليلين , وأنَّ الوصول اليهما يكون معتمداً على المعيار العقلي .
من أجل هذا عمد المعتزلة الى تأويل الايات التي تعارض الدليل العقلي , فظاهر هذه الايات تعارض العقل , والايات المحكمات , فلجا المعتزلة فأولوها كي توافق الدليل العقلي([iii]) .
([i]) ينظر: المغني في أبواب العدل والتوحيد , عبد الجبار المعتزلي(ت 415هـ),تحقيق مصطفى السقا, القاهرة , 1965 , ج14 ،ص151.
([ii]) ينظر : الخطاب النقدي عند المعتزلة , قراءة في معضلة المقياس النقدي , كريم الوائلي ,ط1 , 1997م , مصر العربية للنشر والتوزيع , ص51
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.