ﺍﻟﻧﺗﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﺍﻟﻣﺗﻣﻳﺯﺓ ﻭﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺑﻌﺽ ﺍﻟﺳﻣﺎﺕ ﺍﻟﺷﺧﺻﻳﺔ ﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺳﻧﺔ ﺍﻟﺭﺍﺑﻌﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ.ﻧﺿﺎﻝ ﻧﺎﺻﺭ ﺩﻳﻭﺍﻥ

الملخص

ﺴﻌت ﺠﻤﻴﻊ اﻟدوﻝ اﻟﻤﺘﻘدﻤﺔ اﻟﻰ ﺨﻠق ﻤﻨﺎخ ﺘرﺒـوي ﻴﺴـﺎﻋد اﻟطﺎﻟـب ﻓـﻲ ﺘرﺒﻴـﺔ وﺘﻨﻤﻴـﺔ


 


ﻗد ارﺘﻪ اﻻﺒداﻋﻴﺔ ٬ ﻤن ﺤﻴث ان "اﻟﺒ ارﻤﺞ اﻻﺒداﻋﻴﺔ ﺘؤدي اﻟﻰ زﻴﺎدة ﻓﻲ اﻻﻓﻛﺎر اﻻﺒداﻋﻴﺔ ﻛﻤﺎً


 


وﻛﻴﻔﺎ ٬ً ﻛﻤﺎ اﻨﻪ ﻴؤدي اﻟﻰ ﺘﻐﻴﻴر ﻓﻲ ﺴﻤﺎت اﻟﺸﺨﺼـﻴﺔ ٬ ﻛﺎﻟﻤﻴـﻝ ﻟﻼﻋﺘﻤـﺎد ﻋﻠـﻰ اﻟـﻨﻔس واﻟﺜﻘـﺔ


 


ﺒﻬﺎ واﻟﻘدرة ﻋﻠﻰ اﻻﻗﻨﺎع واﻟﻤﺒﺎدأة واﻟﻘﻴﺎدة وﺘوﺠﻴﻪ اﻻﺨرﻴن ٬٢٩) ص .(٢٠


 


ﺒﺎﻻﻀـﺎﻓﺔ اﻟـﻰ اﻻﻫﺘﻤـﺎم ﺒطﺒﻴﻌـﺔ وﺸﺨﺼـﻴﺔ اﻟطﺎﻟـب وﺠﻌﻠـﻪ ﻤﺤـور اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ


 


ﻤﺘﻔـﺎﻋﻼً ﻤـﻊ اﻟﻌﻨﺎﺼـر اﻻﺨـرى واﻟظـروف اﻟﺒﻴﺌﻴـﺔ اﻟﻤﺤﻴطـﺔ ﺒـﻪ ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺘـوﻓﻴر ﻓـرص ﺘﻌﻠـم


 


واﺴﻌﺔ واﻻﺴﺘﻔﺎدة ﻤن اﻟﻨظرﻴﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ وﻨظرﻴﺎت اﻻﺘﺼﺎﻝ ٬ ﻛﻲ ﺘدﻓﻌـﻪ ﻟﻠﺒﺤـث ﻋـن


 


اﻓﻛﺎر ﺠدﻴدة ﻤﺘﻤﻴزة ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﻤﺘطﻠﺒﺎت اﻟﻌﺼر اﻟﺤدﻴﺜـﺔ ٬ ﻓﻀـﻼً ﻋـن اﻻﻫﺘﻤـﺎم اﻟﻛﺒﻴـر اﻟـذي


 


ﺘوﻟﻴﻪ ﻤؤﺴﺴﺎت اﻟﺘرﺒﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴم اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻬذﻩ اﻟطﺎﻗﺎت اﻟﻤﺒدﻋﺔ واﻟـدور اﻟﻛﺒﻴـر اﻟـذي ﺘؤدﻴـﻪ ﻓـﻲ


 


ﺨدﻤـﺔ اﻟﺘﻘـدم اﻟﻌﻠﻤـﻲ ٬ ﺤﻴـث اﻨﺼـرﻓت اﻟﻤؤﺴﺴـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﻨﺤـو ﺘطـوﻴر ﻤﻨﺎﻫﺠﻬـﺎ اﻟد ارﺴـﻴﺔ


 


وﺘﺤﺴـﻴن ط ارﺌـق ﺘدرﻴﺴـﻬﺎ ﺴـﻌﻴﺎً ﻨﺤـو ﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻘـد ارت اﻻﺒداﻋﻴـﺔ واﻟﻤﺘﻤﻴـزة ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤـﻴن ٬ وﺘﺸـﻴر


 


اﻟﻌدﻴد ﻤن اﻻدﺒﻴﺎت اﻟﻰ اﻤﻛﺎﻨﻴﺔ ﺘرﺒﻴﺔ وﺘطوﻴر ﻫذﻩ اﻟﻘد ارت ﻤن ﺨﻼﻝ ﺘﻨظـﻴم اﻟظـروف اﻟﺘـﻲ


 


ﻴﻌﻴﺸـﻬﺎ اﻟﻤـﺘﻌﻠم وﻴـرى "ﻗـﻼدة" ان اﻟﻘـد ارت اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ اﻟﻤوظﻔـﺔ ﻓـﻲ اﻻﻛﺘﺸـﺎف واﻻﺨﺘـ ارع ﺘﻌﺘﺒـر


 


ﻗـد ارت ﻋﻘﻠﻴـﺔ ﻋﻠﻴـﺎ وﺘﺤﺘـﺎج اﻟـﻰ ﻗـد ارت اﺴﺎﺴـﻴﺔ ﺘﻨﻤـﻲ ﻓـﻲ ﺴـﺎﺤﺔ اﻟﺘـدرﻴس واﻟﺘﻌﻠـﻴم. ٬١٥)


 


ص .( ١٩٩

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻟﻧﺗﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﺍﻟﻣﺗﻣﻳﺯﺓ ﻭﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺑﻌﺽ ﺍﻟﺳﻣﺎﺕ ﺍﻟﺷﺧﺻﻳﺔ ﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺳﻧﺔ ﺍﻟﺭﺍﺑﻌﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 481-487. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9498
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻟﻧﺗﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ ﺍﻟﻣﺗﻣﻳﺯﺓ ﻭﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺑﻌﺽ ﺍﻟﺳﻣﺎﺕ ﺍﻟﺷﺧﺻﻳﺔ ﻟﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺳﻧﺔ ﺍﻟﺭﺍﺑﻌﺔ ﻗﺳﻡ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻔﻧﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 14(53 ، 54 ،55), 481-487. https://doi.org/10.35950/cbej.v14i53 ، 54 ،55.9498