ﺃﺛﺭ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻭﻓﻕ ﺃﻧﻣﻭﺫﺝ ﻣﻳﺭﻝ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﻭﺍﺳﺗﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ.ﺻﺑﺣﻲ ﻧﺎﺟﻲ ﻋﺑﺩ ﷲ ﺍﻟﺟﺑﻭﺭﻱ

الملخص

أن ظﻬور ﻨﻤﺎذج ﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺘدرﻴس اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم ﺒوﺼﻔﻬﺎ ﺘطﺒﻴﻘﺎت ﺘرﺒوﻴﺔ


 


ﻟﻨظرﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴم أﺨذت طرﻴﻘﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺠرﻴب واﻟﺘطﺒﻴق ﻓﻲ اﻟﻤؤﺴﺴﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ أﻻ أﻨﻬﺎ ﻟم


 


ﺘﺄﺨذ ﻨﺼﻴﺒﻬﺎ اﻟﻛﺎﻓﻲ ﻓﻲ اﻟﺘﺠرﻴب واﻟﺘطﺒﻴق ﻓﻲ اﻟﻌ ارق ٬ إذ ﻨرى أن اﻟطرق اﻻﻋﺘﻴﺎدﻴﺔ


 


اﻟﻘﺎﺌﻤﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻠﻘﻴن واﻟﺤﻔظ واﻻﺴﺘظﻬﺎر ﺘﺄﺨذ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺘدرﻴس اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ ﻓﻲ


 


ﻤدارﺴﻨﺎ وﻤؤﺴﺴﺎﺘﻨﺎ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ ﺒﺸﻛﻝ واﺴﻊ ﻤﻊ ﻗﻠﺔ اﺴﺘﺨدام اﻟط ارﺌق واﻟﻨﻤﺎذج اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ


 


اﻟﺤدﻴﺜﺔ وﻗﻠﺔ اطﻼع واﻫﺘﻤﺎم ﻤدرﺴﻲ اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ ﺒﺎﻟط ارﺌق واﻷﺴﺎﻟﻴب واﻟﻨﻤﺎذج اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ


 


اﻟﺤدﻴﺜﺔ ﻓﻲ ﺘدرﻴس اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم ﻤﻊ ﻀﻌف إﻟﻤﺎﻤﻬم ﺒﻬﺎ ﻤﻤﺎ ﻴدﻓﻌﻬم إﻟﻰ اﻻﻫﺘﻤﺎم ﻓﻲ اﺴﺘﺨدام


 


اﻟط ارﺌق اﻻﻋﺘﻴﺎدﻴﺔ ( اﻟﺘﻘﻠﻴدﻴﺔ ) ٬ ﻟذا ﻓﺄن اﻟﺒﺤث اﻷﺘﻲ ﻴؤﻛد ﻋﻠﻰ إﻤﻛﺎﻨﻴﺔ اﻟﺘدرﻴس ﻋﻠﻰ


 


وﻓق اﻟﻨﻤﺎذج اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ اﻛﺘﺴﺎب اﻟﻤﻔﺎﻫﻴم اﻟﺠﻐ ارﻓﻴﺔ واﺴﺘﺒﻘﺎﺌﻬﺎ ﻟدى طﻼب اﻟﺼف اﻷوﻝ


 


اﻟﻤﺘوﺴط ٬ ﻤﻊ إﻴﺠﺎد ﺤﺎﺠﺔ ﻟﺘﺤﺴﻴن ﻫذﻩ اﻟط ارﺌق واﻷﺴﺎﻟﻴب اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﺘدرﻴس ٬ وﻨظ اًر


 


ﻟﻀﻌف ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ اﻟﺘدرﻴس ( اﻟﺘﻘﻠﻴدﻴﺔ ) ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ داﻓﻌﻴﺔ اﻟطﻼب ٬ وﺠد اﻟﺒﺎﺤث ﻤن ﺨﻼﻝ


 


ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺤﻘﻝ اﻟﺘدرﻴس ود ارﻴﺘﻪ واطﻼﻋﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻌدﻴد ﻤن اﻷدﺒﻴﺎت واﻟد ارﺴﺎت اﻟﺴﺎﺒﻘﺔ أن


 


اﻟطﻠﺒﺔ ﻴﻤﻴﻠون إﻟﻰ اﻟﺤﻔظ اﻵﻟﻲ وﻴﺘوﺠﻬون ﻨﺤو ﺤﻔظ اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت ﻛﻐﺎﻴﺔ ٬ ﻤﻊ ﻀﻌف


 


ﻤﺸﺎرﻛﺘﻬم ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ٬ وﻤن ﺨﻼﻝ ﻤﻼﺤظﺎت اﻟﺒﺎﺤث ﺘﺒﻴن أن اﻟطﻼب اﻟذﻴن


 


ﻴﺘﻌﻠﻤون وﻓق اﻟطرﻴﻘﺔ ( اﻟﺘﻘﻠﻴدﻴﺔ ) ﻴﺘﻨﺎﻓﺴون ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴﻝ اﻟدرﺠﺎت وﻋﻠﻰ ﻨﻴﻝ اﻫﺘﻤﺎم


 


اﻟﻤدرﺴﻴن ٬ وﻴﺼﺒﺢ ﻫدﻓﻬم اﻟﺘﺤﺼﻴﻝ ﻓﻘط دون اﺴﺘﻌﺎﻨﺔ ﺒﻌﻀﻬم ﺒﺒﻌض ﻤن اﺠﻝ ﺘﺒﺎدﻝ


 


اﻟﻤﻌرﻓﺔ ٬ وﺒﺎﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻻ ﻴﺨﻠق ﺠواً ﻤن اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺃﺛﺭ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻭﻓﻕ ﺃﻧﻣﻭﺫﺝ ﻣﻳﺭﻝ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﻭﺍﺳﺗﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 51, 369-386. https://doi.org/10.35950/cbej.vi51.9573
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺃﺛﺭ ﺗﺩﺭﻳﺱ ﺍﻟﺟﻐﺭﺍﻓﻳﺔ ﻭﻓﻕ ﺃﻧﻣﻭﺫﺝ ﻣﻳﺭﻝ ﻓﻲ ﺍﻛﺗﺳﺎﺏ ﺍﻟﻣﻔﺎﻫﻳﻡ ﻭﺍﺳﺗﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻟﺩﻯ ﻁﻼﺏ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 51, 369-386. https://doi.org/10.35950/cbej.vi51.9573