أثر استخدام أنموذج دينز في تحصيل واستبقاء طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. ابتسام عبد الكاظم محمد

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام أنموذج دينز في تحصيل واستبقاء طالبات الصف الأول المتوسط  في مادة الرياضيات .


تكونت عينة البحث من (30) طالبة في ثانوية الوفاء للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثانية ، إذ وزعت الباحثة طالبات الصف الأول متوسط عشوائياً إلى شعبتين وبلغ عدد طالبات كل شعبة (15) طالبة ومثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنموذج دينز ومثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيادية في التدريس استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ) وذا الضبط الجزئي .


كوفئت مجموعتي البحث من حيث ( العمر الزمني ودرجات نصف السنة ) أعدت الباحثة الخطط التدريسية والاختبار التحصيلي النهائي أتسم هذا الاختبار بالصدق والثبات وتم إيجاد معامل الصعوبة والسهولة والتمييز للفقرات الاختيارية وقامت مدرسة المادة بعملية التدريس  وأعادت الباحثة الاختبار التحصيلي بعد مرور أسبوعين من تطبيق الاختبار للمرة الأولى لقياس استبقاء الطالبات للمعلومات الرياضية .


استخدمت الباحثة اختبار ( T) لمقارنة النتائج .


وقد أسفرت النتائج عن :-


        وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل واستبقاء طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تحصيل واستبقاء طالبات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .


وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن هناك أثر ايجابي لاستخدام أنموذج دينز في تحصيل واستبقاء مادة الرياضيات للصف الأول المتوسط . وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام أنموذج دينز في تحصيل واستبقاء طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 687-714. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.9612
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استخدام أنموذج دينز في تحصيل واستبقاء طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 18(73), 687-714. https://doi.org/10.35950/cbej.v18i73.9612