ﺃﺛﺭ ﻁﺭﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﺻﻑ ﺍﻟﺫﻫﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﺣﺻﻳﻝ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺧﺎﻣﺱ ﺍﻹﻋﺩﺍﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﻡ. ﺟﻧﺎﻥ ﻣﺯﻫﺭ ﻟﻔﺗﻪ ﺍﻟﺟﺑﻭﺭﻱ

الملخص

ﻴرﻤـﻲ اﻟﺒﺤـث اﻟﺤـﺎﻟﻲ اﻟـﻰ (ﻤﻌرﻓـﺔ ﻓﺎﻋﻠﻴـﺔ طرﻴﻘـﺔ اﻟﻌﺼـف اﻟـذﻫﻨﻲ ﻓـﻲ ﺘﺤﺼـﻴﻝ طﺎﻟﺒـﺎت


 


اﻟﺼف اﻟﺨﺎﻤس اﻻﻋدادي ﻓﻲ ﻤﺎدة اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻻﺴﻼﻤﻴﺔ) وﺘﻛوﻨت ﻋﻴﻨﺔ اﻟد ارﺴﺔ ﻤن (٦١) طﺎﻟﺒـﺔ ﻓـﻲ


 


اﻋدادﻴـﺔ (اﻟﻔﻀـﻴﻠﺔ ﻟﻠﺒﻨـﺎت) وﺘـم ﺘوزﻴﻌﻬـﺎ ﻋﻠـﻰ ﻨﺤـٍو ﻋﺸـواﺌﻲ اﻟـﻰ ﻤﺠﻤـوﻋﺘﻴن (اﻟﻤﺠﻤوﻋـﺔ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ


 


ﺒواﻗــﻊ (٣٠) طﺎﻟﺒــﺔ واﻟﻤﺠﻤوﻋــﺔ اﻟﻀــﺎﺒطﺔ ﺒواﻗــﻊ (٣١) طﺎﻟﺒــﺔ) ٬ وﻛــوﻓﺊ ﺒــﻴن اﻟﻤﺠﻤــوﻋﺘﻴن ﻓــﻲ


ﻤﺘﻐﻴـ ارت (١ اﻟـذﻛﺎء (٢ اﻟﺜﻘـﺔ ﺒـﺎﻟﻨﻔس ٬ وﺘـم اﻋـداد ﺨطـ ٍط ﻤدرﺴـﻴﺔ ﻟﻠﻤوﻀـوﻋﺎت اﻟﻤﺤـددة ﻟﻠﺘﺠرﺒـﺔ


وأﻫدا ٍف ﺴﻠوﻛﻴﺔ ﺒﻠـﻎ ﻋـددﻫﺎ (٥٩) ﻫـدﻓﺎً وﻓـﻲ ﻀـوﺌﻬﺎ ﺘـم اﻋـداد اﻻﺨﺘﺒـﺎر اﻟﺘﺤﺼـﻴﻠﻲ اﻟﺒﻌـدي ﺒواﻗـﻊ


 


(٣٠) ﻓﻘرة اﺨﺘﺒﺎرﻴﺔ ٬ وﺤﻠﻠت ﻓﻘ ارت اﻻﺨﺘﺒﺎر إﺤﺼـﺎﺌﻴﺎً إذ ﻛـﺎن ﻤﺴـﺘوى ﺼـﻌوﺒﺔ اﻟﻔﻘـ ارت ﻴﺘـ اروح ﺒـﻴن


 


٬(%٧٦-%٢٥) ﻓﻲ ﺤﻴن ﺘ اروﺤت ﻗوة ﺘﻤﻴﻴز اﻟﻔﻘ ارت ﺒﻴن ٬(%٧٤-%٢٢) وﺘم اﻟﺘﺄﻛد ﻤن ﺼـدﻗﻪ


 


وﺒﻠـﻎ ﻤﻌﺎﻤـﻝ ﺜﺒـﺎت اﻻﺨﺘﺒـﺎر ٬(%٨٢) واﺒﺘـدأت ﺘﺠرﺒـﺔ اﻟﺒﺤـث ﺒـ ٢٠٠٣/١٠/١١ واﻨﺘﻬـت ﺒﺘطﺒﻴـق


 


اﻻﺨﺘﺒـﺎر اﻟﺘﺤﺼـﻴﻠﻲ اﻟﺒﻌـدي ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﺠﻤـوﻋﺘﻴن اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ واﻟﻀـﺎﺒطﺔ وﺒﺎﺴـﺘﺨدام اﻻﺨﺘﺒـﺎر اﻟﺘـﺎﺌﻲ


 


(T-test) ﻟﻌﻴﻨﺘـﻴن ﻤﺴـﺘﻘﻠﺘﻴن ٬ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠـﺔ ﺒﻴﺎﻨـﺎت ﻨﺘـﺎﺌﺞ اﻻﺨﺘﺒـﺎر ٬ اﺴـﻔرت ﻨﺘـﺎﺌﺞ اﻟﺒﺤـث ﻋـن ﺘﻔـوق


 


طﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﺘﺠرﻴﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ طﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺠﻤوﻋﺔ اﻟﻀـﺎﺒطﺔ ٬ ﻤﻤـﺎ ﻴـدﻝ ﻋﻠـﻰ أن اﻟﻔـرق ﻛـﺎن ذي


 


دﻻﻟﺔ إﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻋﻨـد ﻤﺴـﺘوى (٠,٠٥) وﺒـذﻟك رﻓﻀـت اﻟﻔرﻀـﻴﺘﺎن اﻟﺼـﻔرﻴﺘﺎن اﻟﻠﺘـﺎن ﻨﺼـﺘﺎ ﻋﻠـﻰ أن


 


-١ (ﻟـﻴس ﻫﻨـﺎك ﻓـرق ذو دﻻﻟـﺔ إﺤﺼـﺎﺌﻴﺔ ﻋﻨـد ﻤﺴـﺘوى (٠,٠٥) ﺒـﻴن ﻤﺘوﺴـط ﺘﺤﺼـﻴﻝ اﻟطﺎﻟﺒـﺎت


 


اﻟﻼﺌــﻲ ﻴدرﺴــن ﺒطرﻴﻘــﺔ اﻟﻌﺼــف اﻟــذﻫﻨﻲ ٬ وﻤﺘوﺴــط ﺘﺤﺼــﻴﻝ اﻟطﺎﻟﺒــﺎت اﻟﻼﺌــﻲ ﻴدرﺴــن ﺒطرﻴﻘــﺔ


 


اﻟﻤﺤﺎﻀرة) و -٢ (ﻟﻴس ﻫﻨـﺎك ﻓـرق ذو دﻻﻟـﺔ إﺤﺼـﺎﺌﻴﺔ ﻋﻨـد ﻤﺴـﺘوى (٠,٠٥) ﺒـﻴن ﻤﺘوﺴـط درﺠـﺎت


 


اﻟطﺎﻟﺒــﺎت اﻟﻼﺌــﻲ ﻴدرﺴــن ﺒطرﻴﻘــﺔ اﻟﻌﺼــف اﻟــذﻫﻨﻲ وﻤﺘوﺴــط درﺠــﺎت اﻟطﺎﻟﺒــﺎت اﻟﻼﺌــﻲ ﻴدرﺴــن


 


ﺒﺎﻟطرﻴﻘﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴدﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﻘﻴﺎس اﻟﺜﻘﺔ ﺒﺎﻟﻨﻔس).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺃﺛﺭ ﻁﺭﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﺻﻑ ﺍﻟﺫﻫﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﺣﺻﻳﻝ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺧﺎﻣﺱ ﺍﻹﻋﺩﺍﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 359-386. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9638
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺃﺛﺭ ﻁﺭﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﺻﻑ ﺍﻟﺫﻫﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﺣﺻﻳﻝ ﻁﺎﻟﺑﺎﺕ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻟﺧﺎﻣﺱ ﺍﻹﻋﺩﺍﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 45, 359-386. https://doi.org/10.35950/cbej.vi45.9638