تأثير استخدام أسلوبي التعلم(التبادلي – الأمري) في تعلم وتحسين انجاز مهارة القفز العالي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د عبد علي الفرطوسي

الملخص

تكمن اهمية البحث في استخدام الاساليب الحديثة في تدريس التربية الرياضية والتي تعتمد على التدريسي والطالب الذي هو محور العملية التعليمية مما يتيح له فرصة التمكن من التعلم باساليب التعليم ومبادئه اما مشكلة  البحث فكانت معرفة تاثير استخدام اسلوبي التعلم (التبادلي والتقليدي) في تعليم مراحل فعالية القفز العاليويهدف البحث الى  اعداد منهج تعليمي باسلوب التعلم التبادلي والامري لتعليم مهارة القفز العالي لعينة البحثوكذلك التعرف على تاثير استخدام كلا من اساليب التعلم(التبادلي- الامري) مستوى اداء مهارات فعالية القفز العالي.اما فروض البحثفكانت هنالك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين  الاختبارات القبلية البعدية لمجموعتي البحث في( الاسلوبي التبادلي والامري)لمستوى اداء فعالية القفز العالي ولصالح المجموعة التجريبية وتطرق الباحثالى الدراسات النظرية المرتبطة بالدراسة والاهمية أساليب التدريس والدراسات المشابهةواستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب نظام المجموعتين المتكافئتين لملائمة لطبيعة المشكلة المراد حلها.وتكونمجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الاساسية قسم التربية الرياضية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2013 - 2014) والمولفة من العينة من (60) طالباً وتم تقسيم العينة الى مجموعتين بالطريقة العشوائية عن طريق اجراء القرعة لاختبار المجموعة التجريبية والضابطة كل مجموعة (30) طالب وقد تم تكافؤ المجموعتين في متغيرات (طول-العمر- الوزن) وكذلك في الاختبار المهاري (القفز العالي)واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية :(الوسط الحسابي.الانحراف المعياري.اختبار (t) لمعرفة الفروق للعينات غير المتناظرة.اختبار (t) للعينات المتناظرة.واستنتج الباحث ظهور فرق ذي دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعليم القفز العالي ولصالح الاسلوب التبادلي.وكذلك تفوق الاسلوب التبادلي في تعليم القفز العالي على الاسلوب التقليدي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير استخدام أسلوبي التعلم(التبادلي – الأمري) في تعلم وتحسين انجاز مهارة القفز العالي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 713-728. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9719
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير استخدام أسلوبي التعلم(التبادلي – الأمري) في تعلم وتحسين انجاز مهارة القفز العالي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 713-728. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9719