عمليات العلم ومهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقها في تدريس العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. بتول محمد جاسم

الملخص

يهدف البحث الحالي الى استنباط عمليات العلم الاساسية و التكامليةيو مهارات التفكير من بعض


ايات القرأن الكريم ءوبيان كيفية ربط تطبيقاتها في تدريس العلوم. اتبع المنهج الاستنباطي الذي يشنق
ويستخلص حكما فرعيا من حكم عام موجود في اية او اكثر من ايات القرأن الكريم ؛ويكتفي بالتدليل عليها
ببعض الامثلة ءدون اللجوء الى استقرائها جميعاء تبين ان القرآن الكريم زاخر بعمليات العلم الاساسية
و التكاملية ومهارات التفكير التي تعد الجانب الاجرائي للعلم التي عن طريقها يتم التوصل الى الجانب
المعرفي للعلم ءوقد اكتفى البحث الحالي بالتدليل على الجانب الاجرائي ببعض آيات كريمة مختارة من
القرأن الكريم ؛ ومن امثلة عمليات العلم التي تقصى عليها البحث الحالي وكشفها القرآن الكريم الاساسية
:الملاحظة؛ القياس لتصنيف الاستدلال٬الاستقراءءالاستنباط‏ ءالتنبؤ؛استخدام الارقام» التواصلء ومن
امثلة عمليات العلم التكاملية : فرض الفروض التفسير التعريفات الاجرائية» ضبط المتغيرات ©
التجريب؛ كما توصل البحث الحالي ان القرآن الكريم زاخر بمهارات تفكير متنوعة فمن مهارات التفكير
الابتكاري المستنبطة من القرأن الكريم: الاصالة؛ المرونة؛ الطلاقة؛ الحساسية للمشكلات؛ ادراك
التفاصيل التفكير في التفكيرء التفكير التأملي؛ بالإضافة الى مهارات التفكير :التذكرى طرح الاسئلة؛
الانتقال من عدم الاتزان المعرفي الى الاتزان المعرفي، المقارنة؛ الترتيب» التمثيل؛ التخيل؛ التلخيص؛
اتخاذ القرار.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمليات العلم ومهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقها في تدريس العلوم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(82), 283-312. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i82.9793
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

عمليات العلم ومهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم وتطبيقها في تدريس العلوم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(82), 283-312. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i82.9793