ﺑﻧﺎء ﻣﻘﻳﺎﺱ ﻟﺗﻘﻭﻳﻡ ﻣﺷﺭﻑ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻌﻣﻠﻳﺔ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ.ﻋﺑﺩ ﷲ ﺃﺣﻣﺩ ﺧﻠﻑ ﺍﻟﻌﺑﻳﺩﻱ

الملخص

ﺘﻌد اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ (اﻟﺘطﺒﻴق) ﻤن أﺴﺎﺴـﻴﺎت أﻋـداد اﻟﻤﻌﻠـم وﺘرﺒﻴﺘـﻪ ٬ ﻓﻬـﻲ ﻀـرورﻴﺔ وﻻ ﻏﻨـﻰ


 


ﻋﻨﻬــﺎ ٬ واﻟﺠــوﻫر اﻷﺴﺎﺴــﻲ ﻓــﻲ ﻤﻌﻨﺎﻫــﺎ أﻨﻬــﺎ ﻓرﺼــﺔ ﻤﻨظﻤــﺔ ﻴﺘــﺎح ﻓﻴﻬــﺎ ﻟﻠطﻠﺒــﺔ اﻟﻤﻌﻠﻤــﻴن


 


اﻟﻤﻤﺎرﺴﺔ ﺒﻤﻌﻨﻰ اﻟﻌﻤﻝ ﻓﻲ اﻟﻤواﻗف اﻟﺼﻔﻴﺔ اﻟﻤدرﺴﻴﺔ داﺨـﻝ ﺤﺠـرة اﻟد ارﺴـﺔ وﺨﺎرﺠﻬـﺎ (ﺠـﺎﺒر


 


وﺴـﻼم ( ٧٧: ١٩٨٥ : وﻴﻨظـر إﻟـﻰ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟوﺴـﻴﻠﺔ ﻟﻨﻘـﻝ ﺨﺒـ ارت وﻤﻬـﺎ ارت أﻋـداد


 


اﻟﻤﻌﻠﻤﻴن ﻓﻲ اﻟﻛﻠﻴﺔ أو اﻟﻤﻌﻬد إﻟﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ (أﺒو ﺠﺎﺒر ٬ ﻗطﺎﻤﻲ (١٠٩ : ١٩٩٨: .


 


وﻴﻠﺨص ﻟﻨﺎ اﻟﺘ ارث اﻟﺘرﺒوي ﻓواﺌد اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ إذ ﻴﺠﻤﻊ اﻟﺘرﺒوﻴون أن اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺘﻌطﻲ


 


ﺒـ ارﻤﺞ اﻷﻋـداد اﻟﻨظرﻴـﺔ اﻟطـﺎﺒﻊ اﻟﻌﻤﻠـﻲ إذ ﺒـدوﻨﻬﺎ ﺘﺼـﺒﺢ ﻫـذﻩ اﻟﺒـ ارﻤﺞ ﻻ ﻤﻌﻨـﻰ ﻟﻬـﺎ ٬ ﻓﻤـن


 


ﺨﻼﻟﻬﺎ ﻴطﺒق اﻟطﺎﻟب اﻟﻤﻌﻠم ( اﻟﻤطﺒق) ﻤﺎ ﺘﻌﻠﻤﻪ ﻤـن أﻓﻛـﺎر وﻨظرﻴـﺎت وﻤﻌﻠوﻤـﺎت ﻓـﻲ أﺜﻨـﺎء


 


د ارﺴـﺘﻪ ﺘطﺒﻴﻘـﺎ ﻋﻤﻠﻴـﺎً (ﺤﻤـدان (١٨: ١٩٨٤: وﻤـن ﺨـﻼﻝ ﻨظـرة ﻤﺴـﺤﻴﺔ ﻋـن واﻗـﻊ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ


اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﻨوات إﻋداد اﻟﻤﻌﻠم * ﻓـﻲ اﻟﻌـ ارق ﻤـن ﺤﻴـث اﻹﺸـ ارف ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﻴﺸـﺘرك ﻓـﻲ اﻹﺸـ ارف


 


ﻋﻠــﻰ اﻟطﺎﻟــب اﻟﻤﻌﻠــم ﻛــﻝ ﻤــن اﻟﻤﺸــرف اﻟﺘرﺒــوي واﻟﻤﺸــرف اﻻﺨﺘﺼــﺎص (اﻟﻌﻠﻤــﻲ) وﻤــدﻴر


 


اﻟﻤدرﺴﺔ وﺘوزﻴﻊ درﺠﺎت اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻫؤﻻء ﺒﺈو ازن ﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .


 


وﺘﻬـدف اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟـﻰ ﺘﺤﺴـﻴن أداء اﻟطﺎﻟـب اﻟﻤﻌﻠـم ﻓﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺘوﺠﻴـﻪ اﻟﻤﻌﻠـم ٕوارﺸـﺎدﻩ


وﻤﺴـﺎﻋدة اﻟﻤﺸـرف ﻋﻠـﻰ اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ ﻓﻀـﻼ ﻋـن ذﻟـك زﻴـﺎدة ﺨﺒرﺘـﻪ ﻫـذا وﺒطﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺤـﺎﻝ


 


ﻴﺘطﻠب ﻤﺸرﻓﻴن ﻤﺘﺨﺼﺼﻴن اﻟـذﻴن إذا ﻤـﺎ ﺤﺴـن اﺨﺘﻴـﺎرﻫم ﻴﻤﻛـن ﻋـدﻫم ﻤـن اﻟﻌواﻤـﻝ اﻟﻤﻬﻤـﺔ


 


ﻓﻴـﺎ إﻨﺠــﺎح اﻟﺘرﺒﻴــﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ وﺘﺤﻘﻴــق أﻫــداﻓﻬﺎ وﻫﻨـﺎك ﻋﻨﺎﺼــر ﻴﻤﻛــن ان ﺘﺴـﺎﻋد ﻓــﻲ ﺘﺤﻘﻴــق


 


اﻷﻫداف ﻫﻲ اﻟطﺎﻟب اﻟﻤﻌﻠم واﻟﻤﻌﻠم اﻟﻤﺘﻌﺎون ٕوادارة اﻟﻤدرﺴـﺔ وﺘﻔﺎﻋـﻝ ﻫـذﻩ اﻟﻌﻨﺎﺼـر ﺒﺼـورة


ﻓﻌﻠﻴﺔ ﺘﺴﺎﻋد ﻓـﻲ ﻨﺠـﺎح اﻟﺘرﺒﻴـﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ . وﻴؤﻛـد ﺒرودﺒﻠﻴـت ( Brodblet ) أن ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﺨﺘﺒـﺎر


 


اﻟﻤﺸرف اﻟﺘرﺒوي ﺘﻌد ﻤن اﻟﺠواﻨب اﻟﺘﻲ ﺘﻌﺎﻨﻲ ﻤن اﻻﻫﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ . وﻤـن



ﺠﺎﻨـب آﺨـر اﺴـﺘﻨﺘﺞ ﻟﻴزﻴـﻝ ( Lesile ) أن ﻫﻨـﺎك ﻤﺸـﻛﻠﺔ اﺴﺎﺴـﻴﺔ ﻓـﻲ ﺘﺤدﻴـد ﻤﻌـﺎﻴﻴر ﻻﺨﺘﻴـﺎر

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺑﻧﺎء ﻣﻘﻳﺎﺱ ﻟﺗﻘﻭﻳﻡ ﻣﺷﺭﻑ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻌﻣﻠﻳﺔ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 289-312. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9840
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺑﻧﺎء ﻣﻘﻳﺎﺱ ﻟﺗﻘﻭﻳﻡ ﻣﺷﺭﻑ ﺍﻟﺗﺭﺑﻳﺔ ﺍﻟﻌﻣﻠﻳﺔ ﻓﻲ ﺿﻭء ﺍﻟﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 289-312. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9840