فاعلية أنموذج جوردن في الأداء التعبيري والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م. عمار اسماعيل خليل

الملخص

يرمي البحث الحالي الى تعرف فاعلية استراتيجيتي انموذج جوردن في الاداءالتعبيري والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الاعدادي.ولتحقيق هدف البحث؛ اختار الباحث عشوائيا اعدادية اليمن للبنين؛ وبالطريقةالعشوائية اختار شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة التعبيرباستراتيجيتي انموذج ثيلين» وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة التعبيربالطريقة الاعتيادية؛ بلغت عينة البحث ‎)٦٦(‏ طالبا بواقع ‎)٢٣(‏ طالبا في كل مجموعة.وكافأ الباحث بين طلاب المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهوروأداءهم في التعبير , ومستواهم في التفكير الناقد).وحدد الباحث الموضوعات الدراسية التي تدرس خلال مدة التجربة بعد عرضهاعلى نخبة من الخبراء والمتخصصين؛ واعة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسهافي أثناء مدة التجربة. وعرض الباحث منها خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراءوالمتخصصين لمعرفة صلاحيتهما وملاءمتهما.ودرس الباحث نفسه مجموعتي البحث في اثناء مدة التجربة وبعد انتهاء التجربة طبقالباحث اختباري الاداء التعبيري والتفكير الناقد على طلاب المجموعتين.واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية:( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين(1-1881) ؛ ومعامل ارتباط بيرسون) ؛ وبعد تحليل النتائج توصل الباحث إلى الاتي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية أنموذج جوردن في الأداء التعبيري والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الاعدادي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 179-240. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9885
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية أنموذج جوردن في الأداء التعبيري والتفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع الاعدادي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 179-240. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9885