أثر التدريس المُصِّغر في أكتساب طلبة كلية التربية لمَهارات تدريس التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

د. عبد الرزاق سرحان حسين الجميلي

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على اثر التدريس المصغر في اكتساب مهارات
تدريس التاريخ , اجري البحث في العراق , بلغت عينة البحث (20) طالبا وطالبة
وبواقع (10) طالبا وطالبة في المجموعة التجريبية , (10) طالبا وطالبة في المجموعة
الظابطة . درسة المجموعة التجريبية وفق التدريس المصغر بينما درست المجموعة
الظابطة بالطريقية التقليدية وفي نهاية التجربة التي استمرة فصلا دراسيا كاملا اجرى
الباحث اختبارا تحصيليا بعد ان تحقق من صدقة وثباتة ومستوى الصعوبة وقوة
التمييزلفقراتة وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتوصل البحث
الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا للتدريس المصغر في مهارات التدريس
على المجموعة الضابطة .
الفصل الاول :-
مشكلة البحث
شخص الكثير من التربويين في مختلف ارجاء الوطن العربي قصورا في
الاداء المهني للمدرسين ؛ واعزو سبب ذلك الى عدم كفاية الاساليب المعتمدة في
الاعداد ودعوا الى البحث عن اساليب اكثر تطورا تمكن الطالب /المدرس من اداء
المهارات التدريسية بمستوى افضل مما هو عليه ( السعدي 1997+6.ءص8-6)
واشارت بعض الدراسات كدراسة (جابر 1997) الى عدم شيوع التزام بعض
النشاطات او المهارات اللازمة من الطلبة /المدرسين كمهارة التهيئة وتنويع المثيرات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التدريس المُصِّغر في أكتساب طلبة كلية التربية لمَهارات تدريس التاريخ. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 599-634. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9901
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر التدريس المُصِّغر في أكتساب طلبة كلية التربية لمَهارات تدريس التاريخ. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 599-634. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9901