فاعلية خرائط التفكير في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د عطية وزة عبود
نداء عبد الحميد خضير
أ.م.د منتهى طارق حسين

الملخص

مستخلص البحث :


        هدفت الدراسة الى معرفة فاعلية خرائط التفكير في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة النقد والتحليل الفني . ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون الـتصميم الـتجريبي ذي الـمـجموعـة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي لمادة النقد والتحليل الفني  لملائمته على عينة من طالبات الصف الخامس من طالبات معهد الفنون الجميلة الصف الخامس , وقد تكونت عينة البحث من ( 11) طالبة كمجموعة   تجريبية , وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت  اداة البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي لمادة النقد والتحليل الفني  , قام الباحثون بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ) ) .


  و أظهرت اهم نتائج البحث مايلي :  



  • تمتع استراتيجية خرائط التفكير بقدرة عالية في زيادة تحصيل الطالبات وزيادة مشاركتهن في الدرس , مما ادى الى زيادة فاعلية الطالبات نحو الدرس .

  • قدرة استراتيجية خرائط التفكير على اكساب المعلومات المعرفية المتعلقة بمادة النقد والتحليل الفني المقررة في المرحلة الخامسة معهد الفنون الجميلة عند الطالبات مما انعكس ذلك على قدرتهن في تحليل الموضوعات الفنية واجاباتهن عن فقرات الاختبار المعد لهذا الغرض .


التوصيات :

       في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحثون  فإنهم يوصون بعدد من التوصيات منها :



  1. تدريب معلمي معاهد الفنون الجميلة على كيفية استخدام استراتيجية خرائط التفكير من قبل وزارة التربية ومن خلال الدورات التدريبية اثناء الخدمة .

  2. ضرورة تدريب طالبات وطلاب في معاهد الفنون الجميلة على استراتيجية خرائط التفكير لاستخدامها في العملية التعليمية .


المقترحات :

استكمالاً  للبحث الحالي وتطويراً له اقترح الباحثون   الآتي :



  1. اجراء دراسة لقياس التحصيل في اكتساب الخبرات الاجتماعية بطريقة خرائط التفكير وفق متغير الجنس .


الكلمات  المفتاحية : فاعلية -  خرائط التفكير – التحليل ونقد الاعمال.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.د عطية وزة عبود, نداء عبد الحميد خضير, & أ.م.د منتهى طارق حسين. (2023). فاعلية خرائط التفكير في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 845–828. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10246
القسم
مقالات العلوم الصرفة