دور المدرس في التعلم النشط

محتوى المقالة الرئيسي

مهند كمال محمد
أ. د عمار اسماعيل خليل

الملخص

     يهدف هذا البحث الى معرفة (دور المدرس في التعلم النشط) ولتحقيق هدف البحث  عمد الباحث الى بيان دور المدرس في التعلم النشط من خلال تقسيم البحث الى فصول تناولت جوانب دور المدرس في التعلم النشط بعده احد عناصر عملية التعليم لذا فان له دورا مميزا وفاعلا اثناء تطبيق التعلم النشط معتمدا على الادوار التي تحددها الاطر النظرية للنظرية البنائية والنظرية الاجتماعية بالتعلم ، لذا فقد اوصى عددا من الباحثين والمتخصصين المعلم بممارسة الادوار الاتية لضمان نجاح التعلم النشط وتحقيقه لأهدافه المنشودة وتوصل الباحث لأدوار كثيرة للمدرس في التعلم النشط منها القيام بالتوجيه والارشاد والمساعدة للمتعلمين اثناء التعلم، وضع المتعلمين بمواقف تثير التفكير وشعورهم بالتحدي والاصرار، زيادة دافعية المتعلمين وتنمية ميولهم واتجاهاتهم نحو التعلم واستنتج تطبيق استراتيجيات التدريس التي اثبتت فاعليتها في زيادة تفاعل الطلبة مع المادة التعليمية ، واهتمامهم لاكتساب المعلومات وانواع المعرفة الجديدة ، وتطبيق استراتيجيات التدريس التي تركز على التعاون والمشاركة الفاعلة اثناء التعلم وهذا ما قد يساعد الطلبة على التعاون بالوصول وبشكل جماعي الى تحقيق اهداف .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهند كمال محمد, & أ. د عمار اسماعيل خليل. (2024). دور المدرس في التعلم النشط. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 247–255. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11212
القسم
مقالات العلوم الانسانية