السلوك العنادي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال (دراسة مقارنة)

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. اسيل اسماعيل محمد

الملخص

وتتلخص مشكلة البحث الحالي على الاجابة على التساؤلات الاتية: ما مستوى السلوك العنادي لدى التلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال ؟ وهل السلوك العنادي يختلف باختلاف الجنس ؟ ان اهمية البحث الحالي تكمن في اعتبارات يمكن تلخيصها على النحو الاتي اهمية الالتحاق برياض الاطفال لان هذه المرحلة تعد اساساً لتشكيل شخصية الفرد المستقبلية .يعد هذا الموضوع مساهمة علمية تنصب في محاولة اعداد اطفال اعداداً مميزاً من خلال تحقيق السلوك الطبيعي بعيد عن السلوك العناد لدى تلاميذ الصف الاول ولكي يتمكن كل طفل من ان يكون عضواً فعالاً في المجمع. ويهدف البحث الحالي الى التعرف على السلوك العنادي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال والتعرف على السلوك العنادي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال حسب متغير الجنس (ذكور– اناث) ويتحدد البحث الحالي تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال ولكلا الجنسين للعام الدراسي 2018-2019. عينة البحث من (50) تلميذ وتلميذة بواقع (25) تلميذ وتلميذه من الملتحقين برياض الاطفال و (25) تلميذ وتلميذة من الغير ملتحقين برياض الاطفال وقد تم اختيار العينة بالاسلوب العشوائي البسيط ،اختيرت مدرستان من مديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة وقد الثبات بطريقة اعادة الاختبار  الاختبار التائي لعيينتين مستقلتين لاختبار بين التلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال. الاستنتاجات : اعتمادا على النتائج التي توصلت اليها الباحثتان استنتجت مايلي :



  1. يتميز التلاميذ الملتحقين وغير الملتحقين في رياض بالسلوك العنادي .

  2. ضعف اهتمام المعلمات في مرحلة رياض الاطفال الذين يتميزون بالسلوك العنادي وكيفية معالجته.

  3. افتقار المعلمات في مرحلة رياض الاطفال الى المهارات التعامل مع الاطفال الذين يتميزون بالسلوك العنادي

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.م. اسيل اسماعيل محمد. (2022). السلوك العنادي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال (دراسة مقارنة). مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 149–163. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5735
القسم
مقالات العلوم الانسانية