اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الفخار

Main Article Content

أ. م. د. سهاد جواد فرج
أ. م. د. محمد جاسم محمد
الباحث: عدي خليل ابراهيم

Abstract

     هدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الفخار، اذ اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الاختبار القبلي و البعدي لمجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة، وقد تمثل مجتمع البحث الحالي في طلبة الصف الثاني لمعاهد الفنون الجميلة التابعة لمديرية تربية بغداد/ الكرخ الاولى والكرخ الثالثة، وقد اختار الباحث عشوائيا عينته من هذا المجتمع بطلاب معهد الفنون الجميلة/ المنصور كمجموعة تجريبية، بينما مثل طلبة معهد الفنون الجميلة/ الكاظمية المجموعة الضابطة، حيث بلغ المجموع الكلي للمجموعتين (60) طالبا وبواقع (30) طالب مجموعة تجريبية و (30) طالب مجموعة ضابطة، للعام الدراسي2018-2019 الدراسية ؟


    كوفئت المجموعتان احصائيا في اختبار الذكاء، العمر الزمني للطلبة محسوبا بالأشهر، الخبرة السابقة، التحصيل الدراسي للإباء والامهات، ولم تظهر هناك فروق ذات دلالة احصائية في هذه المتغيرات.


    تم تدريس الطلبة  مادة الفخار المخصصة للصف الثاني لمعاهد الفنون الجميلة والصادر من قبل وزارة التربية ، حيث درس طلاب المجموعة التجريبية مفردات الفصل الاول ومفردات الفصل الثاني على وفق استراتيجية التعليم المتمايز، في حين درس طلاب المجموعة الضابطة مفردات الفصول نفسها وفق الطريقة الاعتيادية، ولقد اعد الباحث مستلزمات الدراسة من تحديد المادة العلمية، وبناء الخطط دراسية وبواقع (5) خطط تدريسية لكل مجموعة.


    وقد قام الباحث ببناء اداتي البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي الذي تكون من (20) فقرة موضوعية والاختبار المهاري المؤلف من (10) فقرات بأستمارة ملاحظة، وقد تم التحقق من صدق الاختبارات بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين، وتم كذلك التحقق من الثبات في ضوء الاجراءات الاحصائية المتبعة، ليتم بعد ذلك تطبيق تجربة البحث التي تتطلب تدريس مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) لمدة (7) اسابيع على وفق الخطط الدراسية.


     بعد انتهاء مدة التدريس طبق الباحث الاجراءات الاحصائية المتبعة، وعند تحليل النتائج احصائيا تبين تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار التحصيلي المعرفي ونتائج اختبار الاداء المهاري في مادة الفخار، كما قد تبين ان هناك اثراً لاستراتيجية التعليم المتمايز على متوسط المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي واختبار الاداء المهاري في مادة الفخار، لذا فقد اوصى الباحث بتضمين المناهج الحالية باستراتيجيات وطرائق تدريس حديثة بشكل عام واستراتيجية التعليم المتمايز بشكل خاص لأحداث نقلة نوعية سريعة ومواكبة التطور العلمي المستمر، لذا اقترح الباحث اجراء دراسة مقارنة بين تطبيق استراتيجية التعليم المتمايز واستراتيجيات تعليمية اخرى في موضوعات التربية الفنية.

Article Details

How to Cite
اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الفخار. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 587-644. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4665
Section
pure science articles

How to Cite

اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الفخار. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 587-644. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4665