الذات المعرفية وعلاقتها بمقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين

Main Article Content

أحمد عودة خلف داود

Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف على :



  • - الذات المعرفية لدى المشرفين التربويين عينة البحث


2 –   مقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين عينة البحث


3 –  العلاقة بين الذات المعرفية ومقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين عينة البحث


ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بما يأتي : بناء مقياس الذات المعرفية ومقياس مقاومة الإغراء  اللذّين تألفا بصيغتهما النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات من ( 22 ) فقرة لكل مقياس ، ويتحدد البحث بالمشرفين التربويين في محافظة بغداد  للعام الدراسي 2018 / 2019 ، ويتألف مجتمع البحث من ( 1089 ) مشرفاً تربوياً بواقع ( 596) مشرفاً
و(  493 ) مشرفة ، موزعين على ( 6 ) مديريات التربية في محافظة بغداد ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية بنسبة ( 25 % ) من المجتمع الأصل فبلغ عدد أفراد عينة البحث ( 272 ) مشرفاً تربوياً بواقع ( 149 ) مشرفاً و( 123) مشرفة ، واعتمد البحث المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الذات المعرفية ومقياس مقاومة الإغراء على عينة البحث ،  ثم حللت البيانات بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات( SPSS )  وكانت النتائج كما يأتي :


1 -    عينة البحث تتمتع بالذات المعرفية  .  


2 -   عينة البحث تتمتع  بمقاومة الإغراء  .


3 -  وجود علاقة ارتباطيه بين الذات المعرفية و مقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين ( عينة البحث )  .


  وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات  .

Article Details

How to Cite
الذات المعرفية وعلاقتها بمقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 247-305. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4691
Section
human sciences articles

How to Cite

الذات المعرفية وعلاقتها بمقاومة الإغراء لدى المشرفين التربويين. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(104), 247-305. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i104.4691