اتجاهات طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية والتربية الأساسية في بغداد نحو مادة النحو وعلاقتها بتحصيلهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لا يخفى ان المشكلة اللغوية تعد ابرز مشكلات حياتنا الثقافية ،فابناء هذا العصر لايملكون منها مايعينهم على القراءة السليمة او التعبير الصحيح (العزاوي2004/108)،فيتخرج الطلبة من الجامعات والمعاهد وليست لديهم القدرة على كتابة مقالة صغيرة بلغة عربية سليمة (بنت الشاطئ1971/191)،وقداخذت اللغة العربية تعاني من ضعف مستوى الاعداد التخصصي والمهني لمعلميها نفضلا عن النقص الواضح في البرامج المقدمة في الكليات المختلفة التي تعد معلمي اللغة العربية.(يونس1981/5)
وعلى اثر ذلك ارتفعت الشكوى من ضعف الطلبة في مراحل التعليم جميعها من النحو العربي ،وعدم قدرتهم على فهمه والأفادة من قواعده في تقويم احاديثهم وكتاباتهم ،(احمد1979/169)واصبحت قواعد النحو العبءالذي ينوء بحمله طلبة المدارس والجامعات على السواء ويتذمرون منه (ابو مغلي1986/107)،وتلك مشكلة وزمنة طال عليها الأمد وحارت العقول في البحث عن علتها والأشارة الى مواطن الداء فيها ،فانحدار المستوى يزداد يوما بعد يوم ،وكأننا امام بئر ينضب ماؤها بالتدريج ولاشئ يرفدها ويصلح من شأنها(عبد التواب1987/413).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.