اثر استراتيجية تألف الاشتات لتنمية دافعية الانجاز لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجية تالف الاشتات لتنمية دافعية الانجاز لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع. يتم تحقيق هدف البحث من خلال. 1- بناء خطط دراسية وفق استراتيجية تالف الاشتات .2-قياس حجم الاثر للخطط الدراسية من خلال تجريبها على عينة من طلبة قسم التربية الفنية. وبلغ مجموع عينة البحث (60) طالبا وطالبة موزعة على مجموعتين تجريبية (30) وضابطة(30), ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي التصميم التجريبي ذا المجموعتين واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالمقياس دافعية الانجاز والمكون من (20) فقرة, وقد اتسم بالصدق والثبات, واستمرت التجربة (9) اسابيع وبعد تطبيق الاداة وباستخدام الوسائل الاحصائية في معالجة البيانات اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي الدرجات لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية تالف الاشتات على المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية لمادة المشروع في فنون مابعد الحداثة عند مستوى دلالة(05,0) في اختبار مقياس دافعية الانجاز البعدي. ومن خلال نتائج البحث قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات, منها الاعتماد على الخطط الدراسية التي صممت في البحث الحالي في المؤسسات ذات العلاقة مثل (كليات التربية الاساسية وكليات الفنون الجميلة ومعاهد الفنون الجميلة ) والتي تدرس فيها مادة المشروع في موضوع فنون ما بعد الحداثة لثبوت كفاءتها واثرها وقدرتها على تطوير مهارات الطلبة .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.