صعوبات استعمال التعليم المتمازج من وجهة نظر تدريسيي قسمي معلم الصفوف الأولى ورياض الأطفال في كلية التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف (صعوبات استعمال التعليم المتمازج من وجهة نظر تدريسيي قسمي معلم الصفوف الأولى ورياض الأطفال في كلية التربية الأساسية) ، واقتصرت حدود الدراسة على تدريسيي أقسام معلم الصفوف الأولى ورياض الأطفال، واعتمدت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي لتحقيق الهدف، ويُعد أحد مناهج البحث العلمي، اعمدت الباحثة فيه إلى جملة من الاجراءات منها: تحديد المجتمع الخاص بالدراسة الحالية الأصلي والبالغ (45) من الأساتذة الجامعيين في قسمي معلم الصفوف الاولى ورياض الأطفال في كلية التربية الأساسية /الجامعة المستنصرية، استعملت الباحثة الاستبانة أداة لتحقيق هدف البحث، وزعت الباحثة على العينة الاستطلاعية (الاستبانة المفتوحة) البالغة (20) تدريسيًـا، وبعد فرز الاجابات واستبعاد المتماثل منها وثم الاطلاع على الادبيات السابقة، توصلت الباحثة إلى صياغة الاستبانة وقد تضمنت (25) فقرة وعرضتها الباحثة على عدد من الخبراء لاحتساب صدقها وثباتها ثم طبقتها على العينة الاساسية البالغة (45) تدريسي وتدريسية ، عوملت النتائج باستعمال الوزن المئوي ومعادلة الوسط المرجح، وتوصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات منها (ازدحام القاعات الدراسية بالطلبة بشكل يصعب معه استعمال التعليم المتمازج) ومجموعة من التوصيات منها (توزيع الطلبة على القاعات الدراسية بإعداد تتناسب مع استعمال التعليم المتمازج في التدريس) ومجموعة من المقترحات منه (اجراء دراسة عن اثر استعمال التعليم المتمازج في تحصيل الطلبة) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.