التفكير المنتج وعلاقته بالذكاء المنطقي الرياضي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على التفكير المنتج وعلاقته بالذكاء المنطقي – الرياضي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات للعام الدراسي 2021- 2022 .
وقد تكونت عينة البحث من (400) طالبة في بعض المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي .
حيث تبنت الباحثة اختبار ( عودة ، 2020) للتفكير المنتج واعتمدت في إعداد فقرات مقياس الذكاء المنطقي الرياضي على الدراسات والأدبيات السابقة ، تم استخدم الأساليب الإحصائية التالية :-
اختبار (T) ومعامل ارتباط بيرسون لمقارنة النتائج و أسفرت النتائج عن :
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لدرجات طالبات الصف الرابع العلمي في اختبار التفكير المنتج ومقياس الذكاء المنطقي الرياضي ولصالح المتوسط الحسابي. وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية موجبة بين درجات طالبات الصف الرابع العلمي في اختبار التفكير المنتج ودرجاتهم في مقياس الذكاء المنطقي الرياضي
وفي ضوء نتائج البحث استنتجت الباحثة أن مستوى طالبات الصف الرابع العلمي في اختبار التفكير المنتج ومقياس الذكاء المنطقي – الرياضي كان جيداً ووجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير المنتج والذكاء المنطقي – الرياضي ، وأوصت بعدد من التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.