مهارات التفكير التخيلي لدى الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات / كليات التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي التعرف على مهارات التفكير التخيلي لدى الطلبة_المعلمين في قسم الرياضيات /كليات التربية الأساسية . اقتصر مجتمع البحث الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ,في الجامعات العراقية (المستنصرية, ميسان, ديالى, موصل, تلعفر, تكريت,الكوفة) الدراسة الصباحية للعام الدراسي2021 - 2022 إذ تم تحديد عينة البحث بالطريقة القصدية من الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات للجامعات (المستنصرية, ميسان, ديالى) البالغ عددهم (440) طالب وطالبة وقد اعد الباحثان مقياس مهارات التفكير التخيلي لدى الطلبة-المعلمين في قسم الرياضيات وتكون من ((30 فقرة بصورته النهائية ,واستخرجت الباحثان لهذا المقياس مؤشرين الصدق الظاهري وصدق البناء والتأكد من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل الاتساق الداخلي (الفا-كرونباخ ), وقد بلغ معامل الثبات (0.874). وبعد تطبيق أداة البحث على العينة, تم تصحيح المقياس وفرز البيانات وتحليلها احصائياً اظهرت النتائج ان افراد العينة يمتلكون مهارات التفكير التخيلي ويوجد فرق دال بين الذكور والاناث في امتلاكهم لمهارات التفكير التخيلي . وفي ضوء هذه النتائج توصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير التخيلي, الطلبة-المعلمين.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.