ميـول التلاميــذ فـي المدارس العراقيـة نحـو مادة الرياضـيات

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. غالب خزعل محمد
ســـرى يونــس مجيــد

الملخص

مســتخلص البحــث:


      هـدف البحــــث الحــالي إلـى التعـرف على ميـول التلاميــذ فـي المدارس العراقيـة نحـو مادة الرياضـيات . تــم إعتمــاد المنهــج الوصفي المسحي للبحـث، وتكـونت عينـة البحث مـن (300) تلميـذاً مـن تلامـــيذ الصـف الســادس الإبتـدائـي للمـديريـات العـامة لِتربيـة محـافظة بغــداد /الرصافة (الأولى، الثانية،،الثالثة) ،والكرخ (الأولى، الثانية،،الثالثة)، ،تـم إختــيارهــم عشــوائــياً للفصـل الدراســي الثانـي للعام الدراسي (2021 – 2022)م . ومــن ثــم إعــداد أداة البحــث وهـي: إسـتبانـة لِـقيـاس الميــول نحـو مـادة الرياضـيات المكــون مـن (17) فقرة ، وبإســتخدام معـادلــة ألفــا – كـرونبــاخ كــانت قيمــة معـامــل الثبــات للمقيــاس  (0.876) . وأظهرت النتائج ارتفاع نســبة ميـول التلاميـذ نحو مادة الرياضيات بصورة عامـة، حيـث بلغــت نســبة ميـول التلاميــذ الكليــة (87.21%)، في حيـن حقق المجال الاول لمقـياس الميول أدنــى نســـبة مئـويــة بلغــــت (81.90%) ، في حيـن حقق المجال الثانـي أعـلى نســـبة مئـويــة ضــمن مجــالات المقــياس بلغــت (92.51%)، وتم التوصل إلى عدة توصيات أهمها التنــوع فـي طرائـق وأســاليب التدريــس المسـتخدمــة فـي عـرض المحتوى التعليمـي التــي تنمــي رغبات التلاميذ وتـؤدي لِـجــذبهم وزيـادة تفاعلــهم ومشــاركاتهــم ودوافعهــم نحـو التعلـم وإكتســابهم للمفاهيــم الرياضــية بصـورة صـحيحـة


الكلمات المفتاحية: الميـول

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ميـول التلاميــذ فـي المدارس العراقيـة نحـو مادة الرياضـيات . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 264-250. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10202
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

ميـول التلاميــذ فـي المدارس العراقيـة نحـو مادة الرياضـيات . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 264-250. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10202

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين