اثر استراتيجية ليد في تنمية مهارات الخط الكوفي المربع لدى طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. عطيه وزه عبود الدليمي
م. م. وسن إبراهيم نذير

الملخص

: يهدف البحث الحالي إلى :


- الكشف عن اثر استراتيجية ليد في تنمية مهارات الخط الكوفي المربع لدى طلبة قسم التربية الغنية .


ولغرض التحقق من الهدف فرضت الفرضية الصفرية :


- لا يوجد فروق دلاله احصائية عند مستوى  (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية ليد والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية بالاختبار المهارى البعدي . اعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذو الاختبار القبلي والبعدي ، وقد تالف مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثانية الدراسة الصباحية للعام الدراسي 2022-2023 وقد بلغ حجم المجتمع (173) طالبا وطالبة ، وقد تم سحب عينة البحث عن الطريقة العشوائية وقد بلغ حجم العينة (70) طالبا وطالبة ، من المرحلة الثانية الدراسة الصباحية موزعين على قاعتين ،وقد اختيرت قاعة (2 ) لتمثل المجموعة التجريبية و قاعة (4) لتمثل المجموعة الضابطة .


تم بناء اختبارا مهاريا لخط الكوفي المربع ،وعرض هذا الاختبار على عدد من الخبراء للتحقق من صلاحيته الاختبار من اجل قياس الهدف الذي وضع لقياسه ، وقد استعان الباحثان بالوسائل الاحصائية  تمثل الاختبار التائي  لعينتين مستقلتين. وتوصل الباحثان للنتائج الاتية " يوجد فروق دلاله احصائية عند مستوى  ( 0.05)بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية ليد والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية بالاختبار المهارى البعدي ". وتبين تفوق المجموعة التجريبية الذي درسوا الخط الكوفي المربع على وفق  استراتيجية ليد على طلبة المجموعة من الضابطة التي درسوا على الطريقة الاعتيادية.


ومن خلال تفسير النتائج توصل الباحثان الى جملة من الاستنتاجات هي:


1- تحسن مستوى اداء الطلبة في مهارة كتابة حروف خط الكوفي المربع .


2- ساعدة استراتيجية ليد في تحسن اداء الطلبة في كتابة مقاطع حروف خط الكوفي المربع وربط اكثر من حرف .


3- ان استخدام استراتيجية ليد زادة من دافعية الطلبة نحو تعلم مهارات خط الكوفي المربع لدى عينة البحث من طلبة المرحلة الثانية في قسم التربية الفنية .


4- ان استخدام استراتيجية ليد ساعد طلبة العينة في توظيف حروف خط الكوفي المربع في انتاج وتصميم تكوينات فنية هندسية مختلفة لاحاديث شريفة وحكم وامثال من الموروث الشعبي .


وفي ضوء ذلك وضع الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات


- يوصي الباحثان باستخدام استراتيجية ليد في التدريس لأنها تمكن الطلاب من التمكن في المهارات اليدوية ، واستيعاب المفاهيم الفنية والمعرفية .


- الافادة من استراتيجية  ليد في تدريس مادة الخط العربي والزخرفة الاسلامية في كليات التربية الاساسية،


 وكليات ومعاهد الفنون الجميلة ، والمؤسسات التي تعني بتدريس الخط العربي .


المقترحات :


يقترح الباحثان اجراء عدد من الدراسات على وفق استراتيجية ليد وكالاتي :


- فاعلية تصميم تعليمي على وفق استراتيجية ليد في تطور كفايات معلمي التربية الفنية .


- اثر استراتيجية ليد في تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة بمادة الخط العربي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية ليد في تنمية مهارات الخط الكوفي المربع لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 24-35. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10297
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية ليد في تنمية مهارات الخط الكوفي المربع لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 24-35. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10297

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.