اثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التذوق الفني
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى تعرف "اثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة التذوق الفني"و لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طلبة المرحلة الأولى من طلبة قسم التربية الفنية، و تكونت عينة البحث من (50) طالب وطالبة مقسمين على مجموعتين إحداهما ضابطة (25 ) و الأخرى تجريبية ( 25 ). و كانت أداة البحث اختبار تحصيلي معرفي (القبلي والبعدي). و للوصول إلى نتائج البحث استخدم الباحث مجموعة من (الأساليب الإحصائية و منها: الاختبار التائي (t – test) لعينتين مستقلتين واستخدم هذا الاختبار للتكافؤ في متغيرات البحث وهي (العمر الزمني – الخبرة السابقة- الجنس) بين افراد المجوعتين التجريبية والضابطة. معادلة صعوبة الفقرة: استخدمت هذه المعادلة للتعرف على درجة صعوبة فقرات الاختبار التحصيلي معادلة تمييز الفقرة استخدمت هذه المعادلة لإيجاد تمييز فقرات الاختبار التحصيلي فعالية البدائل: استخدمت لحساب فعالية البدائل غير الصحيحة (الخاطئة), لفقرات الاختبار التحصيلي,معادلة كيودر ريتشاردسون 20استخدمت لحساب معامل ثبات الاختبار التحصيلي , معامل كوبر واستخدمت هذهِ المعادلة لحساب درجة الاتفاق بين المحكمين, واستخدم معادلة مربع آيتا لقياس حجم الأثر, وأظهرت الدراسة:
- وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطي درجات الطلبة المجموعة التجریبیة ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبیق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح المجموعة التجریبیة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.