إكتســـاب المفاهيــم الرياضيــة لــدى تلمــيذات المرحـــلة الإبتدائيـــة

محتوى المقالة الرئيسي

ســـرى يونــس مجيــد
أ. د. غالب خزعل محمد

الملخص

      يـهـدف البحــــث الحــالي إلـى التعـرف على إكتسـاب المفاهيـم الرياضـية لدى تلميــذات المرحلة الإبتدائيـة. تــم إعتماد المنهــج الوصفي المسحي للبحــث، وتكـونت عينـة البحث مـن (300) تلميــذة مـن تلميــذات الصـف الســادس الإبتـدائـي للمـديريـات العـامة لِتربيـة محـافظة بغــداد /الرصافة (الأولى ، الثانية ، الثالثة) والكرخ (الأولى، الثانية، الثالثة)، تـم إختــيارهــم عشــوائــياً للفصـل الدراســي الثانـي للعام (2021 – 2022)م. ومــن ثــم إعــداد أداة البحــث وهـي : إختبـار إكتســاب المفــاهيـــم الرياضــية علــى وفـق ثـلاث مســتويات لكــل مفـهوم وهــي (تعـريف المفهـوم ، تمييــز المفهــوم ، تطبيــق المفهــوم)، المكــونــة مـن (78) فقــرة مـوضـوعيــة (إختيـار مـن متعــدد) بـواقــع (26) مفهــوماً رئيســياً ولكــل مفهــوم ثـلاث فقـرات لِمسـتويات إكتسـاب المفاهيـم . وبإستخدام معادلــة ألفـا – كـرونباخ كـانت قيمة معـامل الثبـات للإختبار (0.863) . وأظهرت النتائج تدني نسـبة إكتسـاب المفاهيـم الرياضية لدى تلميــذات المـرحلة الإبتدائية بصورة عامـة ، حيـث بلغــت نســبة إجابـات التلميـذات للمفاهيـم الكليــة (5.60%) ، تراوحـت مابين (0.12 – 0.73) % ، حيــث حققــت كــل من (الرصــافة الاولــى والكــرخ الآولــى) أعلــى نســـبة مئـويــة بلغـــت (1.01%)، يليــها، (الكــرخ الثانيــة) بنســبة (0.99 %)،، ثــم (الرصــافة الثانيــة) بنســبة (0.94 %) ، ثــم (الرصــافة الثالثــة) بنســبة (0.84 %)،، ثــم (الكــرخ الثالثــة) بنســبة (0.80%) . وتم التوصل إلى عدة توصيات أهمها إعــادة النظـر فـي مناهــج إعــداد الطلبــة المعلميــن في الكليــات وتهيئتــهم لِـيكون نموذجاً حياً للمعلــم المطلـوب قبل تخرجــهُ ووضــع شــرط النجاح فيهــا

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إكتســـاب المفاهيــم الرياضيــة لــدى تلمــيذات المرحـــلة الإبتدائيـــة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 193-175. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10585
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

إكتســـاب المفاهيــم الرياضيــة لــدى تلمــيذات المرحـــلة الإبتدائيـــة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 193-175. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10585