تقويم النصوص الأدبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكير الإبداعي

محتوى المقالة الرئيسي

يعقوب عيد عباس علي
أ. د سعد سوادي تعبان

الملخص

 يهدف البحث الحالي الى تعرف:( تقويم النصوص الأدبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكير الإبداعي ):


     ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي منهجاً لدراستهِ، لأنه المنهج المناسب لتحقيق هدف البحث، وقد تألف مجتمع البحث من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للصف الثالث المتوسط  في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد الست، للعام الدراسي 2021- 2022، والبالغ عددهم


(1126) مدرس ومدرسه، وقد أختار الباحث عشوائياً عينة البحث لتكون ممثلة لمجتمع البحث، اذ بلغت (166) مدرس ومدرسه في المديريات العامة للتربية بغداد الست، وأما أداة البحث فكانت استبانة لمهارات التفكير الإبداعي، وقد تم التأكد من صدق الأداة (الاستبانة) من طريق عرضها على المحكمين، وقد تضمنت الاستبانة (8) مؤشر، موزعة على (3) مهارات،  وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج إحصائياً باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي، توصل الباحث الى نتائج  منها:


  1- وحصل المؤشر  ( يتضمن المحتوى بدائل متنوعة لحل المشكلات العلمية بأكثر من طريقة ) على المرتبة الاولى بوسط مرجح (13،3) ووزن مئوي(4،62 ).


2- و حصل المؤشر ( 8 ) ( يوجه المحتوى الطالب للتعبير عن الحل بلغته الخاصة ) على المرتبة الاخيرة بوسط مرجح (56،2) ووزن مئوي (2،51 ).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم النصوص الأدبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 18-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10810
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم النصوص الأدبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(121), 18-1. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i121.10810

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.