أثر انموذج Good & Lavoieفي اكتســـاب مهارات التفــكير المركــب لدى طالبات الصف الثاني المتوســـط في مادة الريـــاضيــــــات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على اثر انموذج Good & lavoieفي اكتساب مهارات التفكير المركب لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات، أختيرت متوسطة المثنى للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد /الرصافة الأولى عشوائياً، اذ تحتوي المدرسة على اربع شعب (أ, ب ,ج , د) وتم اختيار الشعبتين بالأسلوب العشوائي ، لتمثل الشعبة (أ) والبالغ عددها (39) طالبة المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها على وفق أنموذج Good&Lavoie، وشعبة (ج) والبالغ عددها (38) طالبة لتمثل المجموعة الضابطة التي تم تدريسها على وفق الطريقة الأعتيادية، وكوفئت المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالأشهر، الذكاء، والمعرفة الرياضية السابقة، ، مهارات التفكير المركب)، تم اعداد اختبار مهارات التفكير المركب فتألف من (30) فقرة بواقع (14) فقرة موضوعية من نوع (الأختيار من المتعدد) و(16) فقرة مقالية، وقد تم التحقق من الصدق وحساب معامل الثبات بأستخدام معادلة الفا-كرونباخ فبلغ لفقرات اختبار مهارات التفكير المركب (0.74). وطبقت التجربة على عينة البحث في الكورس الثاني للعام الدراسي (2022-2023) م، وبعد انتهاء التجربة طُبِق اختبار مهارات التفكير المركب في مادة الرياضيات على مجموعتي البحث، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة اظهرت النتائج وجود اثر دال احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات التفكير المركب في مادة الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج استنتج ان انموذج Good&Lavoie له اثر في اكتساب مهارات التفكير المركب، لذا توصي الباحثة إقامة دورات تدريبية لتدريب المدرسين والمدرسات على كيفية استعمال انموذج (Good&Lavoie) في تدريس مادة الرياضيات، واقترحت إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في موضوعات رياضية مختلفة ومراحل تعليمية اخرى، وكذلك معرفة فاعلية تدريس الرياضيات بأنموذج Good&Lavoie في متغيرات تابعة اخرى مثل مهارات التفكير التأملي، ومهارات التواصل الرياضـي، والاتجاهات نحو مادة الرياضـيات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.