فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في ضوء التمرين المتسلسل والعشوائي لتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
اشتمل البحث على خمس فصول :
وتضمن الفصل الاول على مشكلة البحث واهميته واهدافه وفرضياته وحدوده وتحديد المصطلحات اما مشكلة البحث فتمثلت بان العصر الذي نعيش فيه يمتاز بسرعة التغيير والتجدد بما يتوافق مع مايطرا على المعرفه من اضافات وخاصة في طرائق التدريس وهناك استراتيجيات حديثة وجدت لتحسين الموقف التعليمي . ولقد اتضح للباحثة من خلال الملاحظة الشخصية اثناء التطبيق في المدارس وملاحظتها المستمرة للدروس وكذلك الاطلاع على اراء المختصين والخبراء ان هناك ضعف في مستوى الطالبات في تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة وان مستواهن لا يرتقي للمستوى المطلوب والتي تعد احد اسبابها هو قله استخدام التنوع في الاساليب والاستراتيجيات الحديثة والمختلفة في التدريس ومنها استراتيجية التعلم التعاوني واساليب جدولة التمرين . حيث ان الكثير من المدرسين لا يتبعون الاسترتيجيات الحديثة ولا يطبقونها في دروسهم العملية ويعتمدون على الاساليب التقليدية التي تقيد شخصية الطالب وتجعل دوره سلبي في عملية التعلم ومن هنا تتضح اهمية البحث في استخدام استراتيجية التعلم التعاوني التي تعزز شخصية الطالب وتجعله يتفاعل مع مجريات العصر الحديث وتساعده فى زيادة القدرة على اتقان المفاهيم والاسس العامه التي تنمي قدراته على حل المشكلات والابداع وكذلك تحسن مهاراته اللغوية وقدرته على التعبير .
اما اهداف البحث اشتملت على
1.وضع منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بأسلوب جدولة التمرين المتسلسل والعشوائي لتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة
2.التعرف على فاعلية المنهج التعليمي باستخدام التعلم التعاوني في ضوء الاسلوب المتسلسل لتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة
3.التعرف على فاعلية المنهج التعليمي باستخدام التعلم التعاوني في ضوء الاسلوب العشوائي لتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة
4.التعرف على ايهما اكثر فاعلية في نتالئج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.