اثر وحدات تعليمية وفقا لأنماط استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى تصميم وتطبيق وحدات تعليمية وفقا الانماط استراتيجية التعلم التعاوني الثلاث (المجموعات المتداخلة و التعلم الشبكي وجماعة البحث) في تعلم بعض مهارات كرة القدم. والتعرف على اثر انماط استراتيجية التعلم التعاوني الثلاث (المجموعات المتداخلة و التعلم الشبكي والتعلم معا) في تعلم بعض مهارات كرة القدم للمجاميع البحثية التجريبية الثلاث .والتعرف على افضل اي نمط من الانماط الثلاثة في تعلم بعض مهارات كرة القدم. وشمل الفصل الثاني على العديد من الدراسات النظرية والمترابطة ، وقد استخدم الباحث البحث التجريبي لملاءمته اهداف وفرضيات واجراءات البحث وقد حدد الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب متوسطة النعيمية للبنين في قسم الفلوجة في مديرية تربية الانبار للعام الدراسي 2022- والبالغ عددهم الكلي 62 طالبا من ثلاث شعب (ا) عدد طلابها 30 طالبا وشعبة (ب) 32 طالبا وشعبة (ج) 30 طالبا ، اما عينة البحث فقد قسم الباحث العينة الى ثلاث مجاميع بحثية بواقه 10 طلاب لكل مجموعة الاولى تدرس بنمط المجموعات المتداخلة والمجموعة الثانية نمط التعلم الشبكي والمجموعة الثالثة نمط التعلم معا وقد استخرج الباحث اجراءات االتجانس والتكافؤ ومن اهم اجرءات البحث القيام بتصميم ثلاث وحدات تعليمية وفقا للأنماط الثلاثة بواقع وحدتين بالأسبوع بزمن 45 دقيقة وتم اجراء الاختبار البعدي واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية وكانت اهم الاستنتاجات للبحث ان لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الاثر البالغ في تعليم المهارات بكرة القدم.تسمح استراتيجية التعم التعاوني يولد فرصاً للطلاب من ممارسة القيادة ، ومن اهم التوصيات التاكيد على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني بانماطه المتعددة في تعليم مهارات كرة القدم .استخدام استراتيجية التعلم التعاوني بنمط المجموعات المتداخلة في التهديف والمناولة واستخدام نمط التعلم الشبكي والتعلم معا في الدحرجة والاخماد.التأكيد على استخدام استراتيجية التعليم التعاوني عند تعليم طلاب المرحلة المتوسطة بالذات، لكونه يعزز روح التماس والعمل الجماعي بين افراد الفريق .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.