أثر استراتيجية Shor في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

صباح عطية عبدالله الجبوري
أ.د. غالب خزعل محمد

الملخص

يهدف البحث الحالي.الى التعرف على أثر استراتيجية Shor في التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.وفي ضوء هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية: (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات على وفق استراتيجية shor وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل), ولتحقيق هدف البحث وفرضيته اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذاالضبط الجزئي للاختبار البعدي للتحصيل الدراسي لمجموعتي البحث واختار الباحث مدرسة الوركاء الابتدائية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى/ قضاء المنصورية بصورة قصدية.وحدد الباحث المادة الدراسية التي ستُدرس أثناء مدة التجربة والبالغة ثلاثة  فصول من كتاب الرياضيات ط4 (2023م)، (الفصل الثاني، الفصل الثالث، الفصل الرابع) وصاغ الاهداف السلوكية للموضوعات التي سيُدرسها فكانت (131) هدفاً سلوكياً وفق تصنيف بلوم”Bloom” للأهداف المعرفية ,وأعد الباحث أداة البحث، إذ تمثلت باختبارٍ تحصيلي في مادة الرياضيات من نوع الاختيار من متعدد  تكون من (25) فقرة، واستعمل الباحث الحقيبة الاحصائية (spss)، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا الرياضيات باستراتيجية (Shor) على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الرياضيات بالطريقة الأعتيادية في اختبار التحصيل.وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي تم ذكرها بالفصل الرابع. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية Shor في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 697-715. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12130
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية Shor في تحصيل مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(125), 697-715. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i125.12130

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.