أثر استراتيجية مفاتيح المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء والتفكير الإيجابي لديهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث الى تعرف أثر استراتيجية مفاتيح المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء والتفكير الإيجابي لديهم؛ واشتق الباحثون الفرضية الصفرية الاتية: ("لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الكيمياء على وفق إستراتيجية مفاتيح المعرفة وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذي سيدرسون المادة نفسها بالطريقة الإعتيادية في مقياس التفكير الإيجابي").
واختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، ولتحقيق هدف البحث اختيرت عينة قصدية مؤلفة من (86) طالب وزعت على مجموعتي البحث اذ بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (44) طالب وعدد طلاب المجموعة الضابطة (42) طالب، وللتحقيق هدف البحث اعدَ الباحثون اداة البحث، مقياس التفكير الإيجابي: تكون من (خمس) مجالات بواقع (7) فقرات لكل مجال وقد تم استخراج الصدق الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في التربية وطرائق تدريس العلوم وعلم النفس، وحسبت له القوة التميزية ومعامل الصعوبة لكل فقرة من فقرات المقياس باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة واستخرج الثبات بطريقة الفا–كرونباخ فبلغ (0,90)، وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين اسفرت النتائج على تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية مفاتيح المعرفة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الإيجابي، وفي ضوء نتائج البحث وضح الباحثون عدد من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها بالفصل الرابع.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.